Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الخسائر تلاحق غرفة جدة وحلم الـ37 ألف وظيفة يتبخر

No Image

إغلاق «المصفق» وتوقف المنتدى الاقتصادي

A A
تسببت الخسائر وتراكم التكاليف المالية في تحركات لإغلاق عدد من الفعاليات والمشروعات التابعة للغرفة التجارية الصناعية بجدة.

وعلمت «المدينة» أن الغرفة - التي تعتبر أول وأكبر غرفة تجارية في المملكة العربية السعودية - لجأت مؤخرا إلى إغلاق مشروع «المصفق» والذي يمثل أحد أكبر المشروعات التي تبنتها الغرفة منذ أكثر من عامين وتحت إشراف ورئاسة رئيس الغرفة صالح كامل، وأرجعت مصادر تواصلت معها «المدينة» سبب الإغلاق إلى عدم مقدرة الغرفة والجهاز الإداري والتنفيذي في عدم دفع تكاليف التشغيل وكذلك عدم قدرتهم على استقطاب إيرادات له.

وإضافة إلى مشروع المصفق فإن غرفة جدة التي تعتبر السباقة في إقامة المنتديات الاقتصادية فإنها ستلجأ حسب المصادر المطلعة إلى إيقاف تنظيم «منتدى جدة الاقتصادي» للسنة الثالثة على التوالي بعد أن عجزت الغرفة في تغطية التكاليف التشغيلية للمنتدى وعدم قدرتها على تسويق المنتدى بين الشركات والمؤسسات الراعية.

ووفقا لمصدر رفيع المستوى في غرفة جدة «طلب عدم الكشف عن هويته» فإن الإدارة الحالية للغرفة رأت عدم جدوى الاستمرار في مشروع «المصفق» خاصةً بعد تكلفته العالية في الوقت الذي تسعى فيه الغرفة إلى ترشيد الإنفاق في مصروفاتها بطرق عدة.

وتابع المصدر: المصفق أغلق بعد أن تم تزويد الموظفين بإشعارات الإعفاء والاستغناء عن خدماتهم.

وفي ذات الإطار كشف أحد أعضاء مجلس إدارة غرفة جدة أن «المصفق» تم اعتماده مسبقا وفق مقترح أحد أعضاء المجلس وتم حينها تبني الفكرة والبدء في المشروع من قبل الإدارة، مشيرا إلى أن هناك تحفظات من بعض الأعضاء حينها على المشروع، خصوصا أنه يخدم فئة معينة وهم التجار لعقد صفقاتهم.

وأضاف: أن إغلاق المشروع هو خيار ناجح خصوصا في حال ارتفاع التكاليف التشغيلية، مشيرا أن البدء باتخاذ القرار كان موفقا وهو من ضمن الخطط التي تتخذها القطاعات الكبيرة لتلافي المزيد من الخسائر.

وسبق لغرفة جدة أن أغلقت قناة «ديوان» الفضائية التي أسستها قبل نحو 4 سنوات لدواعي الخسائر وارتفاع التكاليف التشغيلية وعدم قدرة الغرفة على توفير الإيرادات من القناة.

وحاولت «المدينة» الحصول على رأي الأمين العام للغرفة حسن دحلان، إلا أنه وحتى إعداد هذا التقرير لم يتجاوب مع هذه الاتصالاتت.

الجدير بالإشارة أن غرفة جدة سبق وأن أعلنت عن تحقيقها إيرادات تتجاوز 193 مليون ريال فيما بلغت مصروفاتها 190 مليون ريال، وأشارت في ميزانيتها أنها تمتلك فائضا تراكميا بلغ نحو 119,

6 مليون ريال. وبلغ عدد المنتسبين ( المشتركين ) في غرفة جدة مع نهاية عام 2016 أكثر من 90 ألف مشترك.

وكانت أهدف المصفق التشاركي للإنماء والتشغيل» الذي قدر رأس مال بنائه الأولي 100 مليون ريال، تسعى إلى توفير 37 ألف وظيفة للشباب السعودي، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بين القطاعين العام والخاص، وتأمين الفرص الاستثمارية بين أكثر من 52 دولة، ويعمل على تسهيل إجراءات المشروعات، وعقد الصفقات، واقتناص الفرص الاستثمارية، وتحقيق أعلى درجات النجاح والفائدة المرجوة للاقتصاد السعودي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة