Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المدينة تقيم ندوة تثقيفية حول «القيمة المضافة»

No Image

A A
أقامت صحيفة المدينة أمس، ندوة تثقيفية عن ضريبة القيمة المضافة، بقاعة علي وعثمان حافظ بمقر الصحيفة، بالتنسيق مع «مكتب مسعود الرفيدي محاسبون ومراجعون قانونيون»، بحضور المدير العام للصحيفة الأستاذ محمد ثفيد.

وقال نافذ عابدين ممثل مكتب مسعود الرفيدي محاسبون ومراجعون قانونيون خلال الندوة: إن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع وجود بعض الاستثناءات، مشيرا إلى عدم تأثر أرباح أو خسائر المنشآت، حيث تكون وظيفتها تحصيل قيمة الضريبة من المستهلك النهائي لصالح الهيئة العامة للزكاة والدخل.

وأكد أن اللائحة التنفيذية للقرار تلزم المنشآت التجارية والصناعية والخدمية التي تقوم بتوريد سلع وخدمات خاضعة لضريبة القيمة المضافة بضرورة التسجيل في الموقع، موضحا أن أي منشأة تمارس نشاطا اقتصاديا تعتبر خاضعة لضريبة القيمة المضافة، ويجب عليها التسجيل إذا تجاوزت إيراداتها السنوية حد التسجيل الإلزامي البالغ 375 ألف ريال. وقال:»إن على المنشآت التي تتخطى إيراداتها السنوية مليون ريال التسجيل لأغراض ضريبة القيمة المضافة قبل 20 ديسمبر2017، فيما المنشآت التي تزيد إيراداتها السنوية على 375 ألف ريال ولا تتخطى مليون ريال ستمنح مهلة حتى 20 ديسمبر 2018 لاستكمال التسجيل.

وفيما يخص المنشآت غير الخاضعة للضريبة وإيراداتها أقل من 187.500 ريال فتكون معفاة من التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، موضحا أن عدم تسجيل أي منشأة أو تقديم أي مستند أو إقرارات التسجيل أو معلومات غير صحيحة يعتبر من التهرب الضريبي الذي يعد من إحدى المخالفات التي وضعتها الهيئة وتكون عقوبتها غرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة ولا تزيد عن ثلاثة أمثال قيمة السلعة.

وأكد على ضرورة تعبئة الإقرار الضريبي للقيمة المضافة في نهاية كل فترة ويحدد بحسب إيرادات المنشأة، فعلى المنشآت التي تزيد إيراداتها عن 40 مليون يجب عليها أن ترفع الإقرار الضريبي وتسدد المستحق عليها شهريا اعتبارا من 1 يناير 2018 م، أما المنشآت التي تقل إيراداتها عن 40 مليونا وتزيد عن مليون يجب عليها رفع الإقرار الضريبي كل 3 أشهر اعتبارا من 1 يناير 2018 م، أما المنشآت التي تقل إيراداتها عن مليون وتزيد عن 375 ألف ريال يجب عليها رفع الإقرار الضريبي كل 3 أشهر اعتبارا من 1 يناير 2019.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store