Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مواطنون: فوضى حفريات بشوارع مكة.. والأمانة: غرامات للمقاولين

No Image

A A
شكا عدد من أهالي مكة المكرمة وزوارها من فوضى الحفر في الشوارع الرئيسة والفرعية وداخل الأحياء والمخططات بمكة نتيجة أعمال شركات الخدمات والتمديدات التي تقوم بأعمال الحفر وتتركها دون إعادتها لوضعها السابق. وقال الأهالي إن هذه الشوارع تسببت في أضرار للمركبات والمشاة وطالبوا أمانة مكة بتشكيل لجنة لحصر الشوارع التالفة وإلزام الشركات المتسببة بإصلاحها وتغريمها، وكشفت جولة «المدينة» على أحياء الكعكية والمسفلة والهنداوية والطندباوي وأجياد والمنصور وشارع إبراهيم الخليل غياب الصيانة الدورية للشوارع. ومن جانبها قالت أمانة العاصمة المقدسة إن لديها مختبرا يعمل على متابعة حفريات الجهات الخدمية ورفع الملاحظات التي يتم رصدها من قبل فريق العمل الميداني ويتم إرسالها إلى الجهات الخدمية ليتم اتخاذ اللازم، ويتم فرض غرامات على المقاولين المخالفين.

ضعف الرقابة

قال أحمد البارقي: هناك مشاريع تحتاج إلى متابعة واهتمام خاصة فيما يتعلق بالإنارة والرصف والسفلتة فالعديد من الطرق تعاني غياب الخدمات الأساسية من سفلتة وإنارة، ومشروع الطريق الدائري الرابع منذ ثلاث أعوام لا تزال فيه منعطفات خطيرة ومطبات نتيجة عدم إتقان العمل من الشركات المنفذة إلى جانب عدم تنظيم تحويلات الدخول والخروج والسؤال الذي يطرح نفسه، أين أمانة مكة من متابعة الشركات التي تقوم بأعمال الحفريات وتمديد الخدمات وإلزامها بتأهيل الطرق وإعادة الرصف.

وأيد العمدة فؤاد الرويثي ما ذكره المواطنون مؤكداً أن الشركات لا تخضع لرقابة من الجهات المسؤولة وهو ما يؤدي إلى إهمال الطرق بعد الانتهاء من أعمال الحفريات وهناك أحياء قديمة ومخططات جديدة كلها تعاني من كثرة التعرجات في الطريق العام ووجود حفريات صغيرة تسببت في إتلاف مركبات الأهالي ولا يوجد جهة تعوضهم عن هذه الأضرار.

الأمانة: فرق لمتابعة صيانة الطرق والجسور

اشار الناطق الإعلامي لأمانة العاصمة المقدسة عثمان إبوبكر مالي الى ان الأمانة شكلت عددا من الفرق الفنية الخاصة بمتابعة أعمال الصيانة في شبكات الطرق والجسور والأنفاق ومتابعة الشركات التي تقوم بتنفيذ هذه الأعمال لضمان إعادة كل طريق إلى وضعه السابق بعد إكمال أعمال التمديدات والتأكد من صيانتها وجاهزيتها وجودة تشغيلها واستقبال المواطنين، وهناك برامج مقننة لتنفيذ أعمال الصيانة مع شركات متخصصة. أما بخصوص ضعف الصيانة فلدى الأمانة مختبر المواد ويعمل على متابعة حفريات الجهات الخدمية ورفع الملاحظات التي يتم رصدها من قبل فريق العمل الميداني وإعداد تقارير فنية مصورة توضح جميع التجاوزات ويتم إرسالها إلى الجهات الخدمية ليتم اتخاذ اللازم وفي حالات عدم التجاوب تقوم الأمانة وبالتعاون مع البلديات الفرعية بتطبيق الغرامات بحق المقاولين المخالفين.

سوء الصيانة

بين عبدالرحمن بخاري إن شوارع مكة منذ سنوات تعاني من سوء الصيانة وهناك شركات تقوم بتنفيذ أعمال تمديد شبكات المياه والصرف الصحي والكهرباء وتتركها بدون تأهيل وإعادتها لوضعها السابق، والسبب في ذلك غياب المتابعة والمراقبة من البلديات الفرعية كما قال عوض محمد الشهري: نعاني من ضعف الصيانة في شوارع مكة الرئيسة والفرعية فمثلاً الطريق الدائري الرابع من الطرق المهمة ومع ذلك هناك تعرجات ومطبات بسبب سوء الصيانة.

أبرز شكاوى المواطنين

انتشار الحفريات في الشوارع.

تجمع مياه الصرف والطفوحات في تلك الحفر.

تضرر المركبات بسبب الحفريات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store