Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إيداع ملياري ريال لـ82 % من المسجلين بـ «حساب المواطن»

No Image

بحد أدنى 300 ريال لكل أسرة أو فرد مستقل

A A
أوضح وزيرُ العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور «علي بن ناصر الغفيص»، أنه تم إيداع الدفعة الأولى من قيمة دعم «حساب المواطن» للمستحقين عن شهر ديسمبر، بلغت ملياري ريال في الحسابات البنكية لمستحقي البرنامج، وحصول 50 %

من الأسر على الاستحقاق الكامل بمعدل 938 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة، كما شملت الدفعة قرابة 3 ملايين أسرة وفرد مستقل، بإجمالي 10.6 مليون مستفيد.

ويأتي برنامج «حساب المواطن» لتخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية على الأسر السعودية المستحقة، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات.

من جانبه بين مدير البرنامج المهندس «علي راجحي»، أن الدفعة الثانية من قيمة الدعم سيتم إيداعها في حسابات المستحقين البنكية في العاشر من شهر يناير المقبل، وسيستفيد منها المستحقون المكتملة طلباتهم قبل السادس عشر من شهر ديسمبر الجاري، وسيكون يوم صرف الدفعات التالية هو اليوم العاشر من كل شهر ميلادي ما لم يتوافق مع يوم جمعة؛ حيث سيتم إيداع المبالغ قبل ذلك بيوم، وإذا وافق يوم سبت سيتم إيداعه بعده بيوم.

وأفاد أنه تم إدارج «حاسبة» في البوابة الإلكترونية للبرنامج لحساب قيمة الاستحقاق التقديرية للمستخدمين، علمًا أن مبلغ الاستحقاق الأدنى للمستحقين هو 300 ريال، وتتأثر بعدد أفراد الأسرة وأعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا ومجموع الدخل للأسرة.

وأشار مدير البرنامج إلى فتح باب الاعتراض على قرار عدم الأهلية اليوم، كما سيتم استقبال الشكاوى على نتيجة الاستحقاق النقدية بعد مرور خمسة أيام من إيداع المبالغ، عبر رفع طلب شكوى من خلال حسابات المسجلين في البوابة الإلكترونية www.ca.gov.sa، أو هاتفيًّا بمركز الاتصال للبرنامج 19912، داعيًا المواطنين الذين لم يتمكنوا من التسجيل في الفترة الماضية إلى المسارعة في التسجيل من خلال بوابة البرنامج.

3 أشهر فترة الاعتراض على قيمة الدعم

أعلن حساب المواطن أن فترة السماح بتقديم شكوى لمن تم تأهيلهم وإيداع قيمة الدعم في حساباتهم البنكية، هي ثلاثة أشهر من كل دورة استحقاق.

وقال الحساب عبر حسابه بـ«تويتر»: «في حال رغب المتقدم المستحق في تقديم شكوى عبر البوابة؛ عليه التأكد أولًا من تطابق قيمة الاستحقاق المسجّلة في الموقع مع قيمة المبلغ المودع في الحساب البنكي؛ وذلك باستخدام الحاسبة، والتي ستدرج في الموقع، إضافةً إلى التأكد من أهلية جميع التابعين».

وأوضح أنه ستتم إتاحة أيقونة الشكوى في الموقع الإلكتروني بعد خمسة أيام من إيداع الاستحقاق في حساب المستفيد. وكان حساب المواطن قد أعلن أنه سيتيح أيضًا لجميع المسجلين غير المؤهلين، تقديمَ طلب اعتراض عن طريق البوابة الإلكترونية ذلك بدءًا من مساء اليوم الجمعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store