Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

توقعات بإعلان أول نتائج مالية لـ «أرامكو» خلال 3 أشهر

No Image

عبده يتوقع «اختطاف» أسهم الشركة فور الطرح للاكتتاب

A A
توقع د.»رشاد عبده»، الخبير الاقتصادي أن تعلن «أرامكو» السعودية، عملاق صناعة النفط العالمية - أول نتائج مالية لها؛ تمهيدًا لطرح أسهمها للاكتتاب، خلال 3 أشهر؛ وذلك نتيجة لكبر حجم أعمالها بالداخل والخارج؛ مما يستلزم وقتًا أطول للتسويات وإعداد الحساب الختامي. وقال في تصريح خاص لـ»المدينة»: «إن المستثمر الجاد يمكنه اتخاذ قراره الاستثماري، حتى لو لم تعلن الشركة نتائجها سوى قبل الطرح بشهر واحد، وذلك استنادًا إلى قوة «أرامكو» كأكبر شركة نفط عالمية»، مشيرًا إلى أن عائدات الطرح سيتم الاستفادة منها من تكوين أكبر صندوق سيادي في العالم بقيمة تريليوني دولار.

وأشار إلى تطلع المستثمرين إلى المزيد من المرونة والفاعلية في أداء الشركة؛ حتى تواصل تحقيق أرباح للحكومة والمستثمرين.

وتوقع أن تخطف الشركات المالية العالمية أسهم الشركة، فور طرحها؛ استنادًا إلى قوتها وربحيتها العالية، محبذًا طرحها في بورصتي لندن أو نيويورك، لكنه عاد واستدرك مشيرًا إلى أن «الاستثمار لا وطن له، وبالتالي لن يفرق الأمر كثيرًا». وكانت السعودية أعلنت، يوم الجمعة الماضي عن تحويل «أرامكو» إلى شركة مساهمة بقيمة 60 مليار ريال، موزعة على 200 مليار سهم، في خطوة مهمة نحو الطرح في البورصة بالداخل والخارج، كما دعت «أرامكو»، أمس عددًا من البنوك العالمية إلى الاجتماع في «الدمام» أواخر الشهر الجاري؛ لترتيب أعمال التنسيق للاكتتاب.

وشهدت الفترة الأخيرة عددًا من القرارات لرفع جاذبية الشركة للاستثمار الأجنبي، من أبرزها تقليص الضريبة على أرباحها من 85 % إلى 50 %

فقط، كما تم تحويل الديون المستحقة لها لدى جهات عدة عربية إلى وزارة المالية.

وأعلنت «أرامكو» عن خطة طموحة للتحول نحو الاستثمار في صناعة الغاز محليًّا وعالميًّا، واستثمار 400 مليار ريال خلال السنوات الثلاثة المقبلة. ويعزز من فرص نجاح الطرح، حجم الإقبال الدولي الكبير على احتضان اكتتاب «أرامكو»، وطلب أبرز قادة العالم ذلك وفي صدارتهم الرئيس ترامب، ورئيس وزراء اليابان «شينزو آبي»، ورئيسة وزراء بريطانيا «تيريزا ماي».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store