Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«الوزاري العربي» يطالب بتأسيس آلية دولية لرعاية السلام

No Image

A A
دعا مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب إلى تأسيس آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام مثمنين، قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار دورتها الاستثنائية الطارئة العاشرة على أساس «الاتحاد من أجل السلم» الصادر في 21 ديسمبر الماضي الذي أكد على أن أي قرارات أو إجراءات تهدف إلى تغيير طابع مدينة القدس أو مركزها أو تركيبتها الديمغرافية ليس لها أي أثر قانوني وباطلة، ويجب إلغاؤها امتثالاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

ودعا جميع الدول للامتناع عن إنشاء بعثات دبلوماسية في القدس عملاً بقرار مجلس الأمن 478 للعام 1980 والذي أكد أيضًا على أن مسألة القدس هي إحدى قضايا الوضع النهائي التي يجب حلها عن طريق المفاوضات وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. جاء ذلك في قرار أصدره مجلس الجامعة تحت عنوان «التحرك العربي لمواجهة قرار الإدارة الأمريكية بشأن القدس» وذلك في ختام اجتماعه مساء أمس برئاسة جيبوتي الرئيس الحالي للمجلس.

وأعاد وزراء الخارجية العرب التأكيد على رفض أي قرار يعترف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدين دعمهم لقرارات الرئيس الفلسطيني محمود عباس وكافة قرارات الأطر القيادية لمنظمة التحرير في مواجهة اعتراف الإدارة الأمريكية بالقدس عاصمة لدولة الإحتلال والعمل مع دولة فلسطين على تحقيق الهدف من تلك القرارات على كافة الصعد، وأعاد وزراء الخارجية العرب التأكيد على التمسك بالسلام كخيار إستراتيجي، وحل الصراع العربي الإسرائيلي وفق مبادرة السلام العربية لعام 2002.

وأكد مجلس وزراء الخارجية العرب على الآتى:

وثمن وزراء الخارجية جهود الأزهر الشريف والبرلمان العربي وتحركاته الفاعلة لحماية القدس ونصرة القضية الفلسطينية، ودعا مجلس وزراء الخارجية العرب الفصائل والقوى الفلسطينية إلى سرعة إتمام المصالحة الوطنية. وأكد الوزراء رفضهم وإدانتهم لمحاولات إنهاء أو تقليص دور وولاية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين من خلال الحملات الإسرائيلية، وقرر الوزراء إبقاء مجلس الجامعة في حالة انعقاد للتحرك على ضوء التطورات في قضية القدس والدفاع عنها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store