Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إلزام طبيبين بدفع 300 ألف ريال دية 3 أعضاء لسودانية

No Image

إيقاف الخدمات والحسابات البنكية ومنع سفرهما لحين السداد

A A
ألزمت محكمة التنفيذ بجدة طبيبًا وطبيبة بدفع 300 ألف ريال كتعويض لمقيمة سودانية نظير فقدان منفعة 3 من أعضائها الداخلية بسبب أخطائهما الطبية، استنادًا إلى حكم صادر من الهيئة الصحية الشرعية الأساسية التابعة للمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة.

وكانت «طالبة التنفيذ» مقيمة من الجنسية السودانية قد أجرت عملية في أحد المستشفيات الخاصة تضررت على إثرها الكلية والحالب والرحم نتيجة بعض الأخطاء التي ارتكبها الطاقم الطبي خلال العملية، لترفع شكوى إلى الهيئة الصحية الشرعية ويثبت ارتكاب أخطاء طبية تخالف السلوك المهني السليم مما عرَّض المريضة لأضرار جسيمة، ليصدر لها صك من الهيئة بحقها في التعويض المادي كدية عما جرى لها. وتضمَّن السند التنفيذي - حصلت «المدينة» على نسخة منه - إلزام الدكتور «م. ن» (سوري الجنسية) بدفع دية فقدان منفعة الكلية وقدرها (75000 ريال)، ودية فقدان منفعة أحد الحالبين وقدرها (75000 ريال)، و (50%) من دية الرحم وقدرها (75000 ريال)، ليصبح مجموع ما يدفعه لطالبة التنفيذ (225000 ريال)، كما تضمَّن السند التنفيذي إلزام الدكتورة «ن. س» (مصرية الجنسية) بدفع (50%

) من دية الرحم وقدرها (75000 ريال)، وذلك بموجب قرار نهائي واجب التنفيذ.

وكان الحكم قد تم تأييده من محكمة الاستئناف الإدارية بجدة بعد رفض التظلم المقدم تجاه قرار الهيئة بالإدانة وتحديد المتسبب في الخطأ الطبي مع إلزامه بسداد ما ترتب على هذا الخطأ. ونتيجه تهرب الطبيبين عن دفع المبلغ للمقيمة أوقفت المحكمة الخدمات الحكومية لهما كما أصدرت قرارًا بمنعهما من السفر ومنع الجهات الحكومية من التعامل معهما وإيقاف حساباتهما البنكية ومستحقاتهما لدى الجهات الحكومية بمقدار المبلغ المطالبين به لطالبة التنفيذ والذي يقدر بـ(300) ألف ريال، إلى حين دفع المبلغ.

القضية في نقاط

دخول المريضة المستشفى لاجراء عملية

تعرضها لأخطاء طبية أدت لتضرر 3 أعضاء

تقديمها شكوى للهيئة الصحية الشرعية

إثبات ارتكاب الطبيبين «سوري ومصرية» للأخطاء.

إلزامهما بسداد 300 ألف ريال دية 3 أعضاء.

إيقاف خدماتهما ومنعهما من السفر لحين السداد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store