Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«ساما»: 1.4 مليون ريال قيمة عمليات استبدال العملة بـ «الجنادرية»

No Image

A A
كشفت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» عن تجاوز مجموع عمليات الاستبدال التي تمت من خلال أجهزة الخدمة الذاتية من قبل زوار «الجنادرية 32» نحو 5500 حركة بقيمة 1.430 مليون ريال.

جاء ذلك على هامش مشاركة «ساما» في المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية 32» عبر جناح مستقل عرضت فيه تاريخ تطور العملات الورقية والمعدنية المتداولة في الجزيرة العربية على مر العصور حتى النقد المتداول حالياً في العهد السعودي. فيما تجاوز إجمالي زوار الجناح بمختلف فئاتهم نحو 100 ألف زائر وزائرة.

وتوزعت العملات المستبدلة ما بين 12285 قطعة معدنية من فئة الريال، و4605 قطع معدنية فئة الريالين بإجمالي مبلغ مصروف 9210 ريالات، و96878 ورقة نقدية من فئة الخمسة ريالات بإجمالي مبلغ مصروف 484390 ريالاً، و92321 ورقة نقدية من فئة العشرة ريالات بإجمالي مبلغ مصروف 923210 ريالات.

وقدمت المؤسسة لأول مرة ركناً خاصاً بالأطفال الزائرين للمهرجان للتعريف بالعملات الورقية والمعدنية الحالية من خلال مشاركة كل طفل في رسم وتلوين أشكال للعملات المعدنية واستخدامها، مع شرح مبسط للتعريف بالعملة المعدنية الجديدة، إلى جانب تعزيز ثقافة الادخار لدى الأطفال. إذ شهد الجناح مشاركة أكثر من ستة آلاف طفل وطفلة في فعالية الرسم والتلوين.

وتضمن الجناح ركنًا تعريفيًا بأنظمة المدفوعات التي يتم الإشراف عليها من المؤسسة، على رأسها: نماذج أجهزة نقاط البيع المعتمدة من قبل نظام المدفوعات الوطني «مدى» المتوافرة في المحال التجارية من قبل مزودي الخدمة كأجهزة نقاط البيع المتحركة وأجهزة الدفع الذاتي والدفع من خلال الأساور والملصقات الذكية، إضافة إلى شرح للخدمات المُضافة التي تتيحها «مدى» للمتعاملين بها كخدمتي «مدى نقد» و»مدى أثير» للمدفوعات قليلة القيمة عبر تقنية الاتصال قريب المدى (NFC

).

كما اشتمل الجناح على تعريف بالخدمات التي يقدمها نظام سداد للمدفوعات فيما يتعلق بآلية عمل النظام في إصدار الفواتير واستلام قِيمها، إلى جانب شرح للزوار حول أحدث خدمات سداد التي تم البدء بتقديمها مؤخراً، وهي خدمة «حساب سداد» التي تستهدف دعم عجلة النمو في التجارة الإلكترونية المحلية وتيسير آلية الدفع للمتعاملين بالقطاع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة