Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

1500 مهندسة ومصممة سعودية .. و28 أخريات يدرن مكاتب هندسية

No Image

20 ألف شهادة أغلقت ملف التزوير بعد التدقيق

A A
كشفت الهيئة السعودية للمهندسين عن أن عدد المهندسات والمصممات المسجلات السعوديات لدى الهيئة 1500 مهندسة، من بين 198929 مهندسًا بمختلف مناطق المملكة، إذ استحوذ الوافدون بعدد 29012، بينما بلغ عدد السعوديين منهم169917مهندسًا ومهندسة. مشيرة إلى ان هناك 28 مكتبًا هندسيًا تديرها سعوديات، وبينت أن عدد المكاتب الهندسية التي تملكها مهندسات سعوديات في ارتفاع بعد المحفزات المقدمة من قبلها.

وأشار الهيئة إلى أنه تم إغلاق ملف الشهادات المزورة، بعد أن تم تدقيق 20000 شهادة بمسميات «مساعدي مهندسين» و»فنيين» غير سعوديين، مشيرة إلى أن نسبة الشهادات المزورة من إجمالي الشهادات التي تم تدقيقها 10% وضبط أكثر من 198 شهادة مزورة تم إحالة أصحابها إلى الجهات الأمنية.

واشترطت الهيئة على المكاتب الهندسية عدم تعيين المهندسين غير المعتمدين منها، محذرة في الوقت ذاته بأنها ستحاسب كل من لم يلتزم بالنظام، بإيقاف، وغلق المنشأة، ومنعه من مزاولة المهنة.

وأضافت: أنه تم إيقاف وإغلاق 40 مكتبًا هندسيًا بسبب عدم التزامهم بالقرارات والتعليمات، مبينة أن نظام مزاولة المهن الهندسية الجديد قلص عدد الشركات، والمكاتب الهندسية المعتمدة لدى الهيئة بنسبة تزيد على 40% وتقديم الدعم للمهندسين، والمهنة بشكل عام وتطبيق كود البناء الموحد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store