Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بالأدلة الدامغة.. «التحالف» يكشف تزويد إيران للحوثيين بالصواريخ

No Image

A A
أكد المتحدث الرسمي لقوات التحالف «تحالف دعم الشرعية في اليمن» العقيد الركن تركي المالكي أن ما يقوم به النظام الإيراني من تهريب ودعم وتسليح للجماعات والمنظمات الإرهابية وتزويدها بقدرات نوعية كالصواريخ البالستية، والصواريخ الحرارية ومنظومة الطائرات بدون طيار وكذلك القوارب السريعة المفخخة يشكل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي وخرقاً لمبادئ القانون الدولي والقرارات الأممية ذات الصلة. وأوضح العقيد المالكي خلال مؤتمر صحفي في نادي ضباط القوات المسلحة بالرياض أن ميليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران أطلقت عدد 7 صواريخ بالستية تحمل بصمات النظام الإيراني الراعي للإرهاب والإرهابيين، مؤكداً أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تمكنت ولله الحمد من اعتراض جميع الصواريخ البالستية التي أطلق منها عدد 3 صواريخ على مدينة الرياض وعدد 2 صواريخ على مدينة جازان وصاروخ على مدينة نجران وصاروخ على مدينة خميس مشيط. وعرض العقيد المالكي صاروخاً إيرانياً هربته طهران إلى الميليشيات الانقلابية، وتم ضبطه في اليمن، وظهرت عليه كتابة بالفارسية. وأوضح أن التحالف تمكن من ضبط شحنة صواريخ إيرانية في اليمن من نوع «صياد» وحال دون إطلاقها.

مطار صنعاء «ثكنة عسكرية»

وقال المالكي إن استخدام الحوثيين لمطار صنعاء الدولي كثكنة عسكرية يشكل مخالفة صارخة لقواعد القانون الدولي والإنساني، ما يعرض طائرات الإغاثة إلى خطر الاستهداف. وأشار إلى أن التحالف رصد صواريخ إيرانية من نوع «قيام» كان الحوثيون يخططون لإطلاقها على السعودية في اليوم الوطني. وقال المتحدث إن التحالف سيستمر في دعم جهود الإغاثة في اليمن، مؤكداً أن للمملكة حق الرد على إيران في الوقت والشكل المناسبين، وهو الحق الذي يكفله القانون الدولي.

محاسبة إيران

ودعا المالكي مجلس الأمن لمحاسبة إيران على خرقها القانون الدولي. وأشار إلى صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون على الرياض وقال إنه «إيراني من نوع قيام». وأشار الى أن العالم يواجه خطر دعم الميليشيات والمنظمات الإرهابية والجريمة المنظمة بالصواريخ الباليستية. وقال إن إيران استهدفت العاصمة الرياض، وفيها 8 ملايين مدني. وأوضح أن معظم الصواريخ، ومنها ما استهدف مكة المكرمة، تأتي من صعدة ومن شمال عمران، معقل ميليشيات الحوثي.

تجميع الصواريخ باليمن

كما عرض المتحدث «صمامات» هي إحدى ميزات الصواريخ الإيرانية، مشيراً إلى أن الحوثي لا يمتلك هذه القدرات الصاروخية، موضحاً أن المحرك في الصاروخ كان مصمما ليصل الرياض. وأوضح المتحدث كيف يتم تجميع الصواريخ بعد تهريبها من إيران لليمن. وأوضح المالكي إن إيران تستغل ميناء الحديدة لتهريب تلك الصواريخ، عارضاً صورة لعناصر حوثية تتولى مهمة إطلاق الصواريخ.

مشاركة قطر بالتحالف

وبث المتحدث فيديو يظهر ميليشيات الحوثي تُحرك أنظمة إطلاق الصواريخ أثناء هبوط وإقلاع طائرات الأمم المتحدة في مطار صنعاء. كذلك، عرض منظومة رادارات إيرانية ضبطها التحالف ومعها صاروخ صياد. وقال المالكي، إن مشاركة قطر كانت بقرار سياسي، وإنهاءها كان بقرار سياسي، وإذا ما توقفت إيران عن تزويد الحوثيين بالسلاح فسيصبح اليمن بخير.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store