Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أهداف محددة وأرباح مستهدفة في شراكة صندوق الاستثمارات العامة و«سوفت بنك»

No Image

ولي العهد يرعى انطلاق المنتدى السعودي الأمريكي في نيويورك

A A
تتواصل اليوم فعاليات المحطة الثالثة في زيارة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى الولايات المتحدة. وجاء لقاء سموه بعدد من الرؤساء التنفيذيين ومديري كبرى الشركات الأمريكية التي استثمر فيها صندوق «رؤية سوفت بنك» ليؤكد المنحى الاقتصادي الاستثماري الذي نحته الزيارة، حيث تم استعراض المجالات الاستثمارية المشتركة في إطار صندوق «رؤية سوفت بانك» وكان ولي العهد قد التقى في وقت سابق المدير التنفيذي لسوفت بنك ماسا سان وجرى خلال اللقاء استعراض عدد من الفرص الاستثمارية. يذكر هنا ما يلي:

حقائق وأرقام

•صندوق الاستثمارات العامة وSoftBank وقعا في وقت سابق مذكرة تفاهم لتأسيس صندوق استثماري في التقنية

•يصل حجم مساهمة صندوق الاستثمارات في صندوق التقنية 45 مليار دولار من أصل 100 مليار مستهدفة

• الـ50 مليار دولار الأخرى مستهدف استثمارها داخل الولايات المتحدة الأمريكية

منتدى نيويورك

وأعطت نيويورك بشوارعها المالية العريقة وبورصتها الشهيرة، ومنتدياتها الاقتصادية الكبرى مزيدا من الزخم للزيارة التاريخية لولي العهد، حيث اللقاءات العديدة برموز «وول ستريت» وبورصة نيويورك، وممثلي البنوك الأمريكية، قبيل انطلاق المنتدى السعودي الأمريكي في نيويورك، بالإضافة إلى لقاءات مهمة مع كبريات الشركات العالمية في قطاع الضيافة والفندقة المشاركة في المشروع السياحي العالمي «البحر الأحمر».

ويحضر المنتدى شخصيات اقتصادية بارزة، مثل الرئيس التنفيذي لمؤسسة جيه. بي مورغان تشيس جيمي ديمون، والرئيس التنفيذي لشركة كيه.كيه.آر هنري كرافيس، وكذلك الرئيسة التنفيذية لناسداك أدينا فريدمان.

أهداف وأرباح

•الشراكة بين صندوق الاستثمارات العامة وSoftBank، تهدف إلى تنويع استثمارات الصندوق في قطاعات جديدة ذات عوائد مرتفعة، وتركز على جديد التقنية بشكل أساسي

•وتهدف الاتفاقية بين الاستثمارات العامة وSoftBank كذلك إلى تعظيم أصول الصندوق، وبناء شراكات استراتيجية مع الشركات الواعدة في مجال التقنية

• ومنذ توقيع السعودية وSoftBank اتفاقية تأسيس صندوق استثماري للتقنية، حقق أرباحا بحوالي 3 مليارات دولار من استثماراته خلال 5 أشهر، حيث شارك في 15 مشروعا استثماريا في قطاعات الذكاء الاصطناعي والروبوت، كما ضخ استثمارات تقدر بـ4.4 مليار دولار في «وي وورك»، ويقترب من الاستحواذ على حصص ومشروعات استثمارية أخرى.

تاريخ حافل



SoftBank، له تاريخ طويل وأداؤه متميز، وصندوق الاستثمارات العامة في المملكة يركز على الاستثمارات ذات العوائد المالية الهامة على المدى البعيد، سواء في استثماراته المحلية أو العالمية، كما يهدف إلى دعم رؤية السعودية للعام 2030، والتي تنص على بناء اقتصاد متنوع.

• وكان الرئيس التنفيذي لـ»SoftBank» قد صرح في وقت سابق بأن الصندوق الموقع مع السعودية سيتحول خلال العقد القادم إلى أكبر مستثمر على مستوى العالم في قطاع التكنولوجيا، حيث سيعمل المشروع على تسريع ثورة المعلومات من خلال المساهمة في تنمية هذا القطاع.

• كما أعلن SoftBank عن نيته استثمار 25 مليار دولار داخل السعودية، منها 15 مليار دولار في مشروع نيوم، والـ10 مليارات الأخرى في مشاريع الطاقة المتجددة والشمسية

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة