Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزير الاتصالات: تغطية 85% من المناطق المأهولة بالسكان

No Image

تأهيل 20 ألف شاب للعمل في مجال التقنية

A A
قال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عبدالله السواحة: إن نسبة تغطية المناطق المأهولة بالسكان بتقنية الجيل الثالث بلغت نحو 97%، فيما بلغت 85%

بتقنية الجيل الرابع، مشيرًا إلى مضاعفة السرعة بفضل تحرير الطيف الترددي، ونشر الألياف البصرية.

جاء ذلك خلال منتدى مؤشرات سوق الاتصالات وتقنية المعلومات أمس الذي أقامته هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في الرياض.

وأضاف السواحة، أن استراتيجية القطاع تتركز في تنمية الحاضر على ثلاث ركائز استراتيجية هي (البنية التحتية، والبيئة الرقمية، والثقافة الرقمية) للوصول إلى ثلاث محاور من الأجندة الوطنية الرقمية لبناء المستقبل وإيجاد مجتمعٍ رقمي، واقتصاد رقمي، وحكومة رقمية.

وأشار إلى أن الوزارة تمكنت من تحسين وفرة الخدمات، وتنافسيتها وجودتها، مشيرًا إلى مضاعفة نشر الألياف البصرية، إذ كان خط الأساس 23% في بداية 2017م وبلغ 30%

حاليًا عن طريق تغطية أكثر من 300 ألف منزل ونطمح في الوصول إلى مليوني منزل في عام 2020.

وفيما يتعلق بالتنافسية أوضح المهندس السواحة أنه يوجد خمسة مشغلين اثنين منهم افتراضيين، وأن الوزارة تسعى أن يكون هناك ديناميكية في السوق تساعد على توفير أفضل الخدمات بالأسعار المناسبة للعملاء، والعمل بشكل جاد على مراقبة السوق لضمان هذه المعطيات وتعزيز التنافسية.

وحول المرحلة المقبلة للبنية التحتية، تم إطلاق الأنظمة واللوائح ومشاركتها مع العموم لإنترنت الأشياء والحوسبة السحابية، موضحًا أنه تم إطلاق الاختبارات التجريبية لخدمات الجيل الخامس من قبل المشغلين الثلاث ونطمح أن تكون المملكة سباقة في تفعيل خدمات الجيل الخامس قبل حلول عام 2020.

وأكد أن الركيزة الثانية تتعلق بالبيئة الرقمية التي نطمح من خلالها بتنمية الكفاءات وتوفير الوظائف النوعية وتوطين المحتوى الرقمي، ونعمل جاهدين لتدريب 20 ألف من كوادر الوطن، فيما بدأ العمل بقرابة الـ3000 آلاف متدرب مع شركائنا في القطاع الخاص في التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وتحليل البيانات.

ولفت إلى الشراكة مع وزارة التعليم ومؤسسة مسك الخيرية، بمبادرة السعودية تبرمج 300 ألف طالب تدربوا على مبادئ البرمجة، ونطمح قريبا إلى رفع عدد المشاركين إلى قرابة المليون.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store