Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خبراء: قرار تعليق الدراسة يحدث فجوة بين وزارة التعليم ومنسوبيها

No Image

لا يواكب التحذيرات والتنبيهات الصادرة من «الأرصاد»

A A
أجمع تربويون على أن تعليق الدراسة بشكل عام يؤثر على الانضباط والإنتاجية، وقالوا: إن الفجوة تتسع بين وزارة التعليم ومنسوبيها من المعلمين والمعلمات بعد حزمة من القرارات التي أصدرتها الوزارة مؤخرا، والتي كان آخرها قرار التنظيم الجديد لتعليق الدراسة، حيث تم استثناء المعلمين والمعلمات من التعليق مما يعني إجبارهم على المخاطرة بأنفسهم في الظروف المناخية الصعبة، وكانت «المدينة» قد علمت أن القرار الذي اتخذته وزارة التعليم حول «تعليق الدراسة» يأتي بعد أن رصدت الوزارة تساهلا من بعض الجامعات وإدارات التعليم في تعليق الدراسة دون أي سبب يدعو إلى ذلك، حيث وجد أن سبب التعليق في بعض المواقع لا يواكب التحذيرات والتنبيهات الصادرة من «الأرصاد»، إضافة إلى استجابة بعض المسؤولين لوسائل التواصل الاجتماعي، ومن ثم اتخاذ القرار بناء على ذلك، مما حدا بالوزارة إلى تشكيل لجنة مركزية بالوزارة لاتخاذ القرار بعيدا عن ارتجالات بعض مسؤولي الجامعات وإدارات التعليم، باعتبار أن تعليق الدراسة دون سبب وجيه من المؤثرات على سير العملية التربوية، ويعود الطلاب على عدم الجدية والتأثير على سوق العمل مستقبلا. وفسرت المصادر بأن يتم تعليق الدراسة عن الطلاب ولا يشمل المعلمين وأن المعلم موظف حكومي ولا بد من قيامه بالعمل، ولكن يمكن الاستثناء من هذا القرار من اللجنة المركزية وفقا للمخاطر والتحذيرات الصادرة من الأرصاد.

من جهة أخرى يخالف قرار وزارة التعليم الذي اتخذته بخصوص عدم التعليق للمعلمين والمعلمات والإداريين، قرار وزير الداخلية رقم ٩٨١٠/‏٢٩ بتاريخ ١٤٢٦/‏١٢/‏٩، الذي يتضمن مراعاة أحوال الموظفين والعاملين في حالات معينة (الأمطار الغزيرة التي تتسبب في انعدام الرؤية على الطرق.. الرياح الشديدة والغبار.. كل ما يطرأ على الطرق من كوارث طبيعية تعوق دون وصول الموظف إلى مقر العمل في الوقت المناسب). بحيث تكون هناك مراعاة للظروف الخارجة عن إرادة الموظف، التي قد تتسبب في تأخره عن الوصول إلى مقر عمله في الوقت المناسب.

وأكد التعميم أن إصرار الجهات الرقابية على محاسبة الموظف قد يشكل مخاطر حقيقية على الموظف جراء المجازفة في الوصول لمقر العمل، بالتزامن مع التطورات الصعبة للحالة الجوية التي تشهدها بعض مناطق ومحافظات ومدن المملكة.. تجدر الإشارة إلى أن بعض الجامعات وإدارات التعليم في مناطق مختلفة تورطت في تعليق الدراسة بالرغم من أن تنبيهات الأرصاد كانت عادية جدًا، ولم تكن تستدعي التعليق نهائيًا، وكانت الأجواء في أيام التعليق لا يعتريها أي مؤشرات تدعو إلى التعليق.. يذكر أن الأرصاد تصدر تنبيهاتها وتحذيراتها بأربعة ألوان، هي الأخضر، الأصفر، البرتقالي.

العصيمي: كثرة التعليق أثر سلبًا

على الانضباط والجدية

متحدث التعليم مبارك العصيمي قال: في السنوات الأخيرة كثر فيها التعليق، موضحًا أنه ومن خلال دراسات ورصد قامت بها الوزارة اتضح أنه أثر سلبًا على الانضباط والجدية. وأضاف أن اللجنة التي شكلتها وزارة التعليم منحت كامل الصلاحية وهي من ستقرر تعليق دراسة الطلاب مع المعلمين أو الطلاب. وأكد أن عنصر القدوة والانضباطية مهم جدًا، ويجب أن نتحلى فيه أمام طلابنا. وقال: إن الوقت قصير في الفصل الدراسي ويجب استغلاله واستثماره في كل ما يعود بالنفع سواء على الطلاب أو الهيئة التعليمية والإدارية.

الشمراني: قرار التعليق يوسع الفجوة

بين وزارة التعليم ومنسوبيها

قال الخبير التعليمي عوض الشمراني: يوما بعد يوم تتسع الفجوة بين وزارة التعليم ومنسوبيها من المعلمين والمعلمات وذلك بعد حزمة من القرارات التي أصدرتها الوزارة مؤخرا والتي كان آخرها قرار التنظيم الجديد لتعليق الدراسة حيث تم استثناء المعلمين والمعلمات من التعليق مما يعني إجبارهم على المخاطرة بأنفسهم في الظروف المناخية الصعبة. وأتساءل مندهشا لماذا لم تغلب الوزارة على أقل تقدير الجانب الإنساني خاصة ونحن نعلم أن طبيعة عمل المعلم مرتبط بشكل أساسي بوجود الطالب وعليه فما الفائدة التعليمية أو التربوية التي ترمي وزارة التعليم لتحقيقها من حضور المعلمين في ذلك اليوم مع عدم وجود الطلاب. كما أستغرب تبرير الوزارة عندما تم استثناء المعلمين من تعليق الدراسة بقولها حتى يتم التحضير والاستعداد والتهيئة للأيام الأخرى دون أن تحدد ماهية الاستعداد أو التهيئة التي سيقوم بها المعلم.

•تعليق الدراسة للطلاب دون المعلمين أمر ليس له معنى نهائيا

•ما الأعمال التي من الممكن تكليفهم بها غير التدريس؟

•هل المخاطر لا تشمل هذه الفئة والكثير من المدارس في قرى وهجر بعيدة؟

•استمرار عمل المعلمين يؤدي إلى استهلاك للماء والكهرباء في المدارس

•تعريض حياة المعلمين والمعلمات للخطر

•أخطاء بعض مديري الجامعات والتعليم يجب ألا يتحملها المعلم والإداري

•بعض إدارات التعليم تساهلت كثيرا في عملية تعليق الدراسة إما مجاملة أو خوفا

•هل الهدف من القرار رفع مستوى الإنتاجية، أم مجرد إنهاك وتحدٍ لقدراتهم غير العملية؟

•قرار ارتجالي غير مدروس كالعادة معظم مباني الوزارة مكشوفة

•ما ذنب المعلمين والمعلمات الذين يقطعون مئات الكيلومترات لمدارسهم أن يعانوا من وعورة الطرق

•ما الفائدة من دوام المعلمين والمعلمات بدون طلاب.. هل يدرسون الفصول الخاوية؟

• أليس دوام المعلمين والمعلمات في حالة تعليق الدراسة هدرا ماليا في

الصرف على الكهرباء والمياه

•الوزارة بهذا القرار تؤكد أن المعلمين والمعلمات يجب أن يتحملوا كامل المخاطر

• التعليم تجاهلوا الأساسيات وركزوا على القشور.

تعليقات وتساؤلات لمغردين حول تعليق الدراسة

أخضر..

التنويه للمعلومية عن احتمال تأثر المملكة بحالة جوية.

أصفر..

تنبيه عن احتمال تأثر منطقة ما بظاهرة جوية

برتقالي

..

تنبيه متقدم يعني تأثير ظاهرة جوية ويجب أخذ الحيطة والحذر

أحمر

..

تحذير من ظاهرة جوية شديدة أو سيول ويجب أخذ كامل الحيطة والحذر

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store