Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
أحمد سعيد درباس

هندرة!

في دائرة الضوء

A A
* «الأفعال السارة أعلى صوتًا من الأقوال!»

* لعلها المرة الثالثة وربما هي الرابعة التي نتناول فيها الحراك الإيجابي المتسارع الخطى في وزارة العدل السعودية، الذي يتغيَّا اختصار الوقت واختزال الجهد المبذول للوصول «للعدالة الناجزة». وبحسب ما نشرته هذه الصحيفة السبت ١٤٣٩/٨/٥ فأن ثمة ما لا يقل عن مئة مبادرة ومشروع أطلقتها الوزارة في سياق هندرة الإجراءات لمأسسة المؤسسة القضائية بالكامل، وذلك بالعمل على التحول الرقمي في مسعى لدعم البيئة الاستثمارية في المملكة ونشر الثقافة العدلية. وجدير بالذكر لا بل والتنويه أن مشروع أو هو مبادرة «محكمة بلا ورق» ستكون بمثابة القفزة الكبرى للقضاء على «ثقافة المعاريض» السائدة بمعنى إلغاء التقديم الورقي للمحاكم التنفيذية بل والتحول الكلي في تقديم الطلبات إلكترونيًا في سبيل القضاء على بيروقراطية سجلات الوارد والصادر ومذكرات المراجعة!.

وفِي مواكبة لهذه النقلة النوعية تم إطلاق مبادرة التحقق والسداد الإلكترونية في محاكم التنفيذ وهي المبادرة اللافتة التي تكفل إعادة الحقوق لأصحابها والأمور إلى نصابها دون الحاجة لمراجعة المحكمة فالاجراء يتم إلكترونيًا منذ تقديم الطلب وحتى حصول صاحب الحق على حقه.

كم نتمنى على هذه الوزارة أن تقدم ملخصًا لنماذج مشروعاتها ومبادراتها لكي تستنسخها الوزارات الخدمية الأخرى التي تعاني من الترهل وعدم وضوح الرؤية في إجراءاتها حيال عملية التحول لعل وعسى أن تحذو تلك القطاعات حذو هذه الوزارة المُبادِرة.

* ضوء: (من الحماقة رفض المستقبل ومعطياته).

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store