Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجدعان: 15% زيادة في الإيرادات و18% عجز الموازنة بالربع الأول من 2018

No Image

A A
كشف وزير المالية محمد الجدعان عن ارتفاع الإيرادات بنسبة 15% لتصل إلى 166.2 مليار ريال في الميزانية العامة بالربع الأول من العام المالي الحالي، مقارنة بالربع المماثل في 2017، مشيرًا إلى أن عجز الموازنة بلغ 34,3 مليار ريال بنسبة 18%

من العجز السنوي المتوقع.

جاء ذلك خلال إعلان وزير المالية عن التقرير الربعي لأداء الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2018 على هامش منتدى مكة الاقتصادي.

وأضاف أن الإيرادات غير النفطية للربع الأول بلغت 52,3 مليار ريال، مسجلةً ارتفاعاً بنسبة (63 %) عن الربع المماثل من 2017، مما يعكس نجاح خطط المالية العامة متوسطة المدى، والجهود المبذولة لتنويع مصادر الدخل وتحقيق الاستدامة المالية. وأشار إلى أن الإيرادات النفطية حققت 113,9 مليار ريال، مسجلةً ارتفاعا بنسبة (2 %

) عن نفس الفترة من 2017، لافتًا إلى أن توزيعات الأرباح من شركة ارامكو أصبحت ربعية، فإن جزءا كبيرا من ربح الربع الأول تم استلامه في الربع الثاني وبالتالي سينعكس أثره في تقرير الربع الثاني.

وأوضح أن إجمالي المصروفات خلال الربع الأول بلغ 200,592 مليار ريال مسجلا ارتفاعا بنسبة (18 %) عن الربع المماثل من العام السابق وفق ما خطط له من دفع معدلات النمو الاقتصادي من خلال توزيع الإنفاق الحكومي بشكل أمثل على مدار السنة المالية وزيادة المنافع الاجتماعية بما في ذلك حساب المواطن. وأضاف: «نسعى خلال هذا العام إلى توزيع الإنفاق الحكومي بشكل متزن على مدار السنة المالية، والحد من الموسمية في الإنفاق، بهدف تعزيز معدلات النمو الاقتصادي، وتعظيم الفائدة من هذا الإنفاق».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة