Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

د.السلوم: المسؤولية ليست ساعات عمل.. وهذه حكايتي مع "حجر إيران".. وكيف أنقذني رجل المدينة بـ "مشلحة"

د.السلوم: المسؤولية ليست ساعات عمل.. وهذه حكايتي مع "حجر إيران".. وكيف أنقذني رجل المدينة بـ "مشلحة"

A A
تأثرت نشأته في المدينة المنورة بمعالمها الطيبة السمحة وحفرت على ملامح شخصيته علامات الجد والأمانة وحب الناس والدقة والالتزام وحسن الضيافة. عرف منذ نعومة أظافره قيمة العمل وحب العلم والاعتماد على النفس والاجتهاد، ونشأته يتيمًا أضافت له قوة الاحتمال والمثابرة والصبر، نعم لم تغيره الأيام ولم يزد عليه الزمن سوى الحمد والرضا والإيمان والتراحم، لذلك كان شخصيتنا الرمضانية اليوم مع قدوة إنسانية نادرًا ما تجدها تجمع هذه الصفات في شخص واحد هو الدكتور ناصر السلوم وزير المواصلات سابقًا.. ماذا عن ذكرياته ويومياته في شهر رمضان؟

متى بدأت الصيام في طفولتك؟

بدأت الصيام في المدينة المنورة فأنا نشأت فيها وتربيت على أهلها الطيبين وتعلمت منهم العادات والتقاليد الطيبة، أنت في المدينة تحس أن أهل المدينة كلهم عائلة واحدة، ويكفي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال عنها «المدينة خير الأرض لو كانوا يعلمون» والمدينة في رمضان تجد فيها الألفة والتراحم والكل يتجه إلى رب العباد، وتأتي التراويح والعبادة الخالصة لله، وكذلك قراءة القرآن وخاصة عندما يكون صوت الإمام جميلًا، وكذلك ترى أهل المدينة يعلمون أولادهم قراءة القرآن، ويدربونهم بالصلاة بهم ويقدمونهم للإمامة في أوقات غير صلاة الفريضة لتحفيزهم على حفظ القرآن والصلاة الصحيحة.

أهم ذكرياتك في مدارس المنصورية وطيبة في المدينة المنورة؟

لا أنسي أبدًا ذكرياتي في مدرسة المنصورية فهي ذكريات الطفولة والدراسة ولها مكانة خاصة في قلبي فالمدرس لا تشعر أبدًا أنه مجرد وظيفة، فالمدرس يشكر ربه أنه أتيحت الفرصة لأن يكون مربيًا، فهناك نوع من أنواع التربية الفاضلة، فالمدرس والأب معا متعاونان فكانت طريقة التدريس وأسلوبها يعملان على تشغيل الحواس والمخ ولا يتبعون أسلوب الحفظ، وأتذكر أنني كنت في الفصل بمدرسة المنصورية قد اختارني الأستاذ رئيسًا للفصل عند غيابه فسجلت كل صغيرة وكبيرة حتى الأشياء اليسيرة حتى صارت أشياءً تضحك بسبب بساطتها وأنا لم أنسها، كما شعرت بتذمر الزملاء، وأنا ما نسيتها وأنا أفكر في تأدية الواجب كما يجب أن يؤدى بصرف النظر من يضحك عليك، ما لم يعجبه عملك، وهي أثرت في عملي كوكيل في وزارة المواصلات أو وزير في وزارة المواصلات والنقل.

الإفطار الجماعي في الغربة

هل سبق لك صيام رمضان خارج الوطن.. وكيف كانت التجربة؟

- في البداية غادرت المدينة بعد شهادة الكفاءة لاستكمال الدراسة الثانوية في مكة المكرمة، وسكنت قريبًا من الحرم المكي في حي القشاشية بالقرب من جبل هندي وكنا نذاكر في الحرم، أما عندما ذهبت إلى مصر للدراسة في القاهرة لم أحس بأي تغيير في صيام رمضام، فالمصريون ما شاء الله لم يحسسونا بأي تغيير فهم درسونا وعاملونا كأهل وأبناء لهم.

ولكن لا شك أن الأماكن المقدسة الحرم المكي والحرم النبوي لا يمكن أن تقارنهما بأي مكان في العالم فالروحانية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، لها طابع خاص يأتي إليها المسلمون من جميع أنحاء العالم، فما بالك بالصلاة عند مقام إبراهيم أو الصلاة في الروضة الشريفة، روضة من رياض الجنة لا يمكن أن يدانيها خشوع في أي مكان في الدنيا.

أما في أمريكا كنا مغتربين سعوديين من جميع أنحاء العالم، كنا نحاول ان نتعايش معا كمغتربين نتزاور ونتآلف لقتل الغربة بالإفطار الجماعي والسحور الجماعي وصلاة التراويح ونتجمع في المناسبات الاجتماعية المختلفة.

قصة الحجر وإيران

أهم حدث لا تنساه في رمضان؟

لا يمكن أن أنسى ما عشته من طفولتي بالمدينة المنورة فالطفل يشعر أن أهل المدينة كلهم آباؤه.. وأحكي لك قصة فيها العبرة، عندما كنت طفلا ذهبت إلى المسجد النبوي، وكان هناك حجاج إيرانيون يصلون في الساحة فخطفت حجرًا من أمام امرأة تصلي فركضت خلفي حتى تعبت من الجري، فتلقاني رجل بمشلح من أهل المدينة وخبأني في المشلح وطبطب علي وهدأ من روعي وسألني لماذا أخذت منها الحجر؟، أعده إليها وقال لي: لا تأخذ شيئًا ليس من حقك. كما لم أنسَ وأنا طفل أني تربيت في بيت أختي وزوجها بسبب مرض أبي ووفاته بعيدا في القاهرة، وكان لهم دور كبير في تربيتي وتعليمي قراءة القرآن والاعتماد على النفس فبدأت أتعلم بيع بعض الأشياء على الحجاج والزوار، وعندما يأتي شهر رمضان كنت دائمًا آخذ البكشة (الشنطة) فيها عيش وفيها دقة وتمر ومياه زمزم وأقضي اليوم في رمضان في الحرم.

كيف ترى شهر رمضان بين الماضي الحاضر؟

لم يتغير شيء -سبحان الله- خاصة في رمضان فعندما تدخل الحرم النبوي يغشاك الخشوع والسكينة، وكذلك في الحرم المكي كأول بيت وضع للناس منذ أيام إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فإنك تعيش روحانية لها طابع خاص في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

إنشغلت عن الرياضة

هل تمارس الرياضة وما هي الرياضة المحببة إليك؟

في الحقيقة لا أمارس الرياضة كثيرًا لكثرة انشغالي بالسفر والعمل ولكني أحبها ولم يمنعني من الرياضة سوى الإحساس بحجم المسؤولية والالتزام بالعمل وأداء الواجب نحو الوطن والمواطنين، ولكني شجعت أولادي على ممارسة الرياضة فالحمد لله كل أولادي يمارسون الألعاب المختلفة من كرة القدم والمشي والتنس والسباحة.

ما هو ناديك المفضل الذي تشجعه؟

لم أكن أشجع فريقًا أو ناديًا محددًا ولكن ولدي محمد - رحمه الله - كان يحب كرة القدم ويمارسها وكان نشيطًا جدا وكان يشجع نادي الهلال وحبًا له وتكريمًا صار البيت كله يشجع نادي الهلال، وأنا هلالي تشجيعا له وكذلك ابني خالد وأخواتهم يحبون الرياضة ويشجعون الهلال.

كيف ترى الأمسيات الرمضانية في جدة؟

زمان لم يكن هناك تليفزيون لذلك كانت الأمسيات الرمضانية تتوزع بين التزاور والتراحم والعزائم المتبادلة بين الأهل والجيران ولكن أفضل الأمسيات التي تقضيها في رحاب مكة والمدينة المنورة وخصوصيتها الروحانية،

هل تتدخل في دراسة الأبناء وتفكيرهم وتخصصاتهم؟

أبدًا أنا علمتهم الاعتماد على النفس وحرية التفكير واختيار دراستهم كما يبغون فهي ثقة يجب أن تعطيها للأبناء لاختيار طريقهم، وأعطيهم النصيحة فقط والمشورة.

أول خطة خمسية للطرق

عندما وضعت أول خطة خمسية لتنفيذ الطرق البرية في المملكة.. ما هي ذكرياتك عنها؟

في تطلعات من الجميع للعمل على خطة مدروسة لتنفيذ شبكة طرق عملت جهدي، بدراسة الإمكانيات المتاحة ماديا وبشريا وفنيا، للاستفادة من خطة تنفيذ الطرق في التنمية الاقتصادية، وهي ما تسمى بدراسة الجدوى الاقتصادية والمدي الزمني لتنفيذ هذه الخطة ومنا هنا وضعت أول خطة خمسية لتنفيذ شبكة الطرق البرية في المملكة.

أمنية تمنيت تحقيقها في عملك بوزارة المواصلات من قبل؟

الأمنية مازالت موجودة، نفسي أشوف البلد هذه متكاملة (الكمال لوجه الله) في موقعها تخدم الجميع المواطنين والزوار وكل من حواليها، كل شيء نقدر على إنجازه يسعد المواطن يجب أن نسعى إليه ويكون نبراسًا لنا وطريقًا لتحقيق التنمية متمسكين بمبادئنا وشريعتنا السمحة، ونظل كأسرة واحدة وبيت واحد فيه أمك وفيه أبوك وفيه أختك وأخوك، هذا منظور الوطن في أبسط صوره الجميلة بالحب والود نتعايش معا، وهو ما نسعى إليه كلنا كأسرة واحدة.

رؤية 2030

الحراك الحالي ورؤية 2030 في المملكة.. ما رأيك في الرؤية؟

أحمد الله سبحانه وتعالى أن وفقنا الله بولاية حكومة الحمد لله تسعى إلى إسعاد المواطن، طبعا بتجد صعوبات كثيرة جدا والمشكلات متجددة، ولكن الحكومة تسعى بكل إمكانياتها لحل هذه المشكلات وتحقيق التنمية ورفاهية المواطن، كما أن هناك أناسًا آخرين من حولنا تحاول أن تضايقنا، ولكن يجب أن تستمر الحكومة ونساعد في تحقيق طموحاتنا والعمل على إسعاد المواطنين وتوفير الخدمات للزوار والمعتمرين لهذا البلد الأمين قبلة العالم الإسلامي.

كنت قريبًا من قيادات المملكة.. مواقف مميزة لا تنساها خلال عملك مع قيادات المملكة؟

إذا كنا سنتكلم على القيادات فيجب أن نبدأ بالملك عبدالعزيز مؤسس المملكة العربية السعودية، والملك سعود كان المؤسس الإداري فأقام العاصمة الإدارية بكل قطاعاتها المختلفة وكيان للدولة، والملك فيصل ركز على كون المملكة جزءًا من العالم فعمل على التواصل مع دول العالم وأقام العلاقات الدولية، وأصبح للمملكة دورها الفعال في القضايا الدولية وخاصة قضايا العالم الإسلامي، أما الملك خالد وتعاون معه الملك فهد عندما كان نائبه فقد استكمل المسيرة وبدأ التنمية بدراسة ما تحتاجه الدولة من طرق وموانئ ومطارات دولية، تعليم ومدارس وصرفت أموال وميزانيات ضخمة فاستقطبت الكفاءات البشرية من جميع أنحاء العالم ليعملوا في المملكة لبناء الطرق والمستشفيات والمدارس والموانئ والمطارات فشهدت المملكة في هذا العهد نهضة تنموية كبيرة، وكذلك جاء الملك عبدالله وتوسع في البناء والتنمية وخاصة في المشاعر المقدسة والمدينة المنورة، وبعده جاء الملك سلمان يمشي على الخطى في مسيرة البناء والتنمية وبدأت مرحلة بناء الإنسان وتنمية المكان وتحسين جودة الحياة فعلينا نحن أن نحمد الله سبحانه وتعالى وعلينا نحن كأفراد أن نقف وراء القيادة بالشكل المطلوب والذي يحقق آمال كل فرد ودائما أن نكون أسرة واحدة.

هل لسعادتكم مواقف خاصة مع قيادات المملكة؟

طبعا هناك مواقف خاصة مع القيادات فهي لا تنسى من يعمل معها، وهي ليست مجرد قرب من القيادة وأنما أنت تشعر كابن للقيادة ولذلك كل فرد فينا يشعر كابن للقيادة فهم آباؤنا يتحملون أعباء كثيرة من أجلنا.

كان للملك سلمان كلمة تكريم لسعادتكم أثناء فترة خروجك للتقاعد من وزارة المواصلات «إنك رجل نزيه وكانت تمر أمامك الملايين ولم تنظر إليها» ما هو تقديرك لهذا التكريم؟

أقدر طبعا أن الملك سلمان قال هذا الكلام وهو وسام على صدري فهو لم يأتِ من بعيد فهو أصل التربية فعلمونا الأمانة والنزاهة وحب الناس واحترام الغير وأنت بتشتغل لبلدك ولأهلك، وشرفت وكرمت بأنك أخذت الفرصة أن تخدم في البلد، فيجب أن تصون الأمانة ولا تخونها، والمرتب الذي تأخذه ولازم تحلل هذا المرتب وكيف تحلله، ليس أن تقضي وقتًا فقط ولكن يجب أن تسوي عملك بكفاءة وتفانٍ ولا ينتهي العمل بانتهاء الوقت فموقع المسؤولية تعمل فيه لأهلك وبلدك، فإذا لم تعمل بجد وكفاءة فيجب أن يعمل غيرك، فالخدمة واجب وشرف.

إذا أردت ان توجه بعض الرسائل المختصرة لأي المسؤولين.. لمن توجهها؟

​أوجه لكل إنسان سعودي لا تنسى أنك تعيش في المملكة العربية السعودية والتي تشرفت وكرمت بخدمة الحرمين الشريفين والأراضي المقدسة بمكة المكرمة والمدينة المنورة، ولذلك عليك كإنسان الشيء الكثير أولًا يجب ان تشكر الله سبحانه وتعالى أنك فرد من أبناء هذه البلاد وعليك واجب تشرفت وتكرمت باستقبال الحجاج والمعتمرين من جميع أنحاء العالم، تستقبلهم وتكرمهم وتحسن استضافتهم في كل موقع ولذلك عليك كإنسان سعودي الشيء الكثير أن تقف خلف قيادتك وقفة طيبة وتؤدي ما يطلب منك من خدمات وخد بالك مهما تسوي ما لك فضل فهذا واجب عليك كفرد كإنسان سواء كنت موظفًا عامًا أو إنسانًا عاديًا وربنا يحقق لك كل الخير.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store