Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

العراق.. الإعدام لبلجيكي لانتمائه إلى داعش

No Image

A A
أصدرت المحكمة الجنائية المركزية العراقية، أمس، حكما بالإعدام شنقا بحق «جهادي» بلجيكي أدين بالانتماء إلى تنظيم داعش كان يدعو عبر أشرطة الفيديو إلى ضرب فرنسا وبلجيكا، وانضم طارق جدعون، وهو من أصول مغربية ومواليد العام 1988، إلى صفوف تنظيم داعش في 2014، وبات يُدعى «أبو حمزة البلجيكي».

ووصف المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبدالستار بيرقدار في بيان جدعون على أنه «من أبرز الإرهابيين الأجانب المطلوبين، والذين قاتلوا في سوريا والعراق في صفوف التنظيم الإرهابي».

مثل جدعون أمام قاضي المحكمة الجنائية المركزية في بغداد، مرتديا بزة المساجين عاجية اللون، وقد حلق شعره ولحيته، ما عدا شاربيه الأسودين.

وبعد انتهاء الجلسة التي لم تستمر لأكثر من عشر دقائق، أصدر القاضي حكمه بإعدام جدعون استنادا إلى البند الرابع من قانون مكافحة الإرهاب بتهمة «المشاركة في هجمات»، إضافة إلى حكم بالسجن ثلاث سنوات وغرامة قدرها ثلاثة ملايين دينار (2500 دولار) بتهمة «تجاوز الحدود».. ويمكن الطعن بالحكم خلال 30 يومًا.

ويتيح قانون مكافحة الإرهاب توجيه الاتهام إلى عدد كبير من الأشخاص، حتى غير المتورطين في أعمال العنف، ولكن يشتبه في أنهم خططوا وساعدوا أو قدموا الدعم اللوجستي والمالي لتنظيم الدولة الإسلامية.

وبعيد صدور الحكم، زالت الابتسامة التي ارتسمت على وجه جدعون طوال الجلسة، قبل أن تقتاده فرقة من قوات مكافحة الإرهاب العراقية مغطى الوجه إلى سجنه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store