Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

كونتي.. «عديم الخبرة» يتولى رئاسة وزراء إيطاليا

كونتي.. «عديم الخبرة» يتولى رئاسة وزراء إيطاليا

A A
منح الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، مساء أمس الأول الأربعاء، جوزيبي كونتي الذي يفتقر للخبرة السياسية تفويضًا لتولي أول حكومة في إيطاليا تتألف من أحزاب معارضة للمؤسسات تعهدت بتغيير الاتحاد الأوربي.. وقال كونتي وهو أستاذ قانون من فلورنسا وغير معروف على الساحة السياسية: إنه سيحتاج إلى بضعة أيام لإعداد التشكيل الوزاري لحكومته التي ستدعمها حركة (5- نجوم) وحزب الرابطة اليميني.

وأضاف كونتي للصحافيين بعد محادثات استمرت ساعتين مع ماتاريلا الأربعاء «أستعد الآن للدفاع عن مصالح كل الإيطاليين في كل الأماكن في أوربا وعلى الصعيد الدولي.. سأكون محامي الدفاع للشعب الإيطالي».. وتشهد إيطاليا حالة من الجمود السياسي منذ انتخابات مارس التي لم تكن نتيجتها حاسمة.. وبعد أسابيع من المحادثات العقيمة بين الأحزاب المختلفة توصلت حركة (5- نجوم) والرابطة في نهاية الأمر إلى اتفاق لتشكيل الحكومة يوم الجمعة وتعهدتا بزيادة الضرائب والإنفاق.. كانت حركة (5- نجوم) اقترحت اسم كونتي، الذي ليس له أي منصب منتخب ولا يملك أي خبرة سياسية أو إدارية.. ويقول منتقدون إنه يواجه احتمال أن يكون زعيما ضعيفا بدون تأثير يُذكر على شركائه في الائتلاف.

ولد كونتي في عام 1964 في قرية فولتارا أبولا في المنطقة الجنوبية من بوليا، وهو أستاذ قانون في جامعة فلورنسا وفي جامعة لويس بالعاصمة روما.. ويعتبر كونتي قريبا من حركة «خمس نجوم».. وسبق له أن درس القانون في جامعة السوربون بباريس، وفي جامعة «لا سابيينتزا» في روما، وجامعة كامبريدج البريطانية، وجامعة ييل الأمريكية، كما أن لديه عشرات المؤلفات العلمية في مجال القانون.. ومع ذلك فلقد تحدثت مصادر عن بعض الشكوك اعتورت مسيرته الأكاديمية، ويقول وولفغانغ بيكولي، وهو خبير سياسي، بمؤسسة تيرينو أنتيليجانس، في تصريحات إعلامية «كثير من الشبهات تحوم بشأن بعض الجوانب ذكرت في سيرته الذاتية، ولكنه ليس الشخص الأول الذي فعل ذلك بإيطاليا، كما لن يكون الأخير على كل حال»، مضيفا إنه يعتبر واحدا من الأكاديميين في إيطاليا ممن شقوا طريقهم من خلال الاستفادة من النظام السياسي عبر شبكاته، وكان عليه أن يحسّن من سيرته الذاتية، ويهتم بنشرالمطبوعات العلمية».. وانفصل كونتي عن زوجته، حيث له معها طفل يبلغ من العمر 10 سنوات.

ويواجه أستاذ قانون رُشّح لمنصب رئيس الوزراء الإيطالي مزاعم بفبركة حصوله على شهادات من جامعات شعيرة.. ويقول جوزيبي كونتي، 54 عاما، في سيرته الذاتية إنه «أبلى بامتياز في دراساته في القانون» بالولايات المتحدة من جامعة نيويورك.. لكن متحدثة باسم الجامعة قالت لصحيفة نيويورك تايمز: إنه ليس هناك تسجيل يشير إلى دراسته في الجامعة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store