Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

سوريا.. أمريكا تلوِّح بإجراءات حازمة بمناطق خفض التصعيد

سوريا.. أمريكا تلوِّح بإجراءات حازمة بمناطق خفض التصعيد

A A
حذرت الولايات المتحدة سوريا مساء أمس الأول الجمعة من أنها ستتخذ «إجراءات حازمة ومناسبة» ردًا على انتهاكات وقف إطلاق النار قائلة إنها تشعر بقلق بشأن تقارير أفادت بقرب وقوع عملية عسكرية في إحدى مناطق عدم التصعيد في شمال غرب البلاد. وحذرت واشنطن أيضًا الرئيس السوري بشار الأسد من توسيع نطاق الصراع. وقالت هيذر ناورت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان في ساعة متأخرة من مساء الجمعة» ستتخذ الولايات المتحدة إجراءات حازمة ومناسبة ردًا على انتهاكات نظام الأسد بوصفها ضامنًا لمنطقة عدم التصعيد تلك مع روسيا والأردن».

منشورات تحذيرية

​وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي مقره في بريطانيا يوم الأربعاء أن القوات الحكومية السورية التي حققت للتو انتصارها الأسبوع الماضي ضد أحد جيوب تنظيم داعش في جنوب دمشق بدأت في التحرك لمحافظة درعا بجنوب سوريا. وقالت وسائل الإعلام الحكومية في سوريا إن طائرات حكومية أسقطت منشورات على مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في درعا تحث المقاتلين على إلقاء السلاح. ويأتي التحذير الأمريكي بعد أسابيع من هجوم مماثل في منطقة عدم تصعيد في شمال شرق سوريا تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة.

اتفاق أمريكي تركي

أعلنت الولايات المتحدة وتركيا الجمعة أنهما اتفقتا على «خريطة طريق» للتعاون من أجل ضمان الأمن والاستقرار في منبج، المدينة الواقعة في شمال سوريا والخاضعة لسيطرة الأكراد والتي أصبحت مصدر خلاف بين العضوين في حلف شمال الأطلسي. وقالت وزارة الخارجية التركية والسفارة الامريكية في أنقرة في بيان مشترك إن «الطرفين حددا الخطوط العريضة لخريطة طريق لتعاونهما من أجل ضمان الأمن والاستقرار في منبج». وتسيطر على مدينة منبج «وحدات حماية الشعب»، المليشيا الكردية التي تعتبرها أنقرة «منظمة إرهابية» وتقول إنها فرع لحزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا، في حين أن الولايات المتحدة، التي لديها وجود عسكري في منبج، تدعم عسكريًا هؤلاء المقاتلين الأكراد في الحرب ضد تنظيم داعش وهو دعم يثير غضب المسؤولين الأتراك.

مقتل 5 من الخوذ البيضاء

أعلنت منظمة الخوذ البيضاء مقتل خمسة من عناصرها في هجوم نفذه مسلحون مجهولون أمس السبت على أحد مراكزها في محافظة حلب، في وقت يشهد الشمال السوري مؤخرًا تصاعدًا في عمليات القتل والاغتيال بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان. وأوردت منظمة الخوذ البيضاء، على حسابها في موقع تويتر أن «مجموعة مسلحة مجهولة داهمت مركز الدفاع المدني في بلدة تل حديا (مركز الحاضر) في ريف حلب الجنوبي وأطلقت النار مباشرة على متطوعينا، قتلت خمسة منهم واصيب اثنان آخران بجروح». وأكد المرصد السوري الحصيلة ذاتها لافتًا إلى أن المنطقة حيث يوجد المركز تحت سيطرة هيئة تحرير الشام (النصرة سابقًا) وفصائل إسلامية أخرى.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store