Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

غريفيث يبشر باستئناف مفاوضات اليمن.. في غضون أسابيع

غريفيث يبشر باستئناف مفاوضات اليمن.. في غضون أسابيع

A A
توقع مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن عودة طرفي الصراع إلى طاولة المفاوضات قريبًا، وذلك للمرة الأولى منذ سنوات، وقال: إن الطرفين أكدا رغبتهما في العودة إلى المفاوضات.

استئناف المحادثات

وأوضح غريفيث في مقابلة مع إذاعة الأمم المتحدة في وقت متأخر أمس الأول الخميس «أود جمع الطرفين في غضون أسابيع على الأكثر.. وأتمنى أن يجتمع مجلس الأمن الأسبوع المقبل وأن نعرض عليه خطة بشأن كيفية استئناف المحادثات».

انسحاب المليشيات

يذكر أن الحكومة اليمنية الشرعية كانت قد أكدت في تصريحات سابقة تمسكها بانسحاب مليشيات الحوثي من ميناء ومدينة الحديدة كشرط لاتفاق سلام، وذلك عقب لقاء الرئيس عبدربه منصور هادي، المبعوث الأممي، الذي أبلغه بموافقة الحوثيين على وضع ميناء الحديدة تحت إشراف أممي.

جريمة حوثية جديدة

نشرت عناصر مليشيات الحوثي الإيرانية أسلحة ثقيلة داخل الأحياء السكنية في مدينة الحديدة، فيما قتل وأسر عدد من مسلحي المتمردين في مواجهات مع قوات المقاومة اليمنية المشتركة، بدعم التحالف العربي، في مديرية زبيد المجاورة، وذكرت مصادر ميدانية أمس الجمعة أن الحوثيين نصبوا مدفعية داخل مدرسة بحي «غليل» في الحديدة.

انسحاب كامل

أوضح وزير الخارجية اليمني خالد اليماني في بيان صحافي أن رؤية الحكومة تنص في الأساس على مبدأ الانسحاب الكامل للحوثيين من ميناء ومدينة الحديدة، ودخول قوات من وزارة الداخلية إلى المنطقة لضمان الأمن فيها واستمرار الأعمال الإغاثية والتجارية.

محافظ الحديدة: 10 آلاف جندي لحفظ الأمن

كشف محافظ الحديدة الدكتور الحسن الطاهر أن قوة أمنية مكونة من 10 آلاف جندي سوف يقومون بحفظ الأمن داخل مديريات ومدينة الحديدة بعد استكمال تحريرها من مليشيات الحوثي الإيرانية، وقال الطاهر في تصريح خاص لـ»المدينة»: إن هذه القوة سوف يتم تجهيزها على مرحلتين كل مرحلة خمسة آلاف جندي ممن شاركوا في تحرير المدينة وهم من مقاومة أبناء الحديدة الذين كانت لهم انتفاضة ضد مليشيات الحوثي الانقلابية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store