Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

باعتراف أممي.. المملكة تتصدر الدول المانحة لليمن

باعتراف أممي.. المملكة تتصدر الدول المانحة لليمن

«سلمان للإغاثة» يخصص 269 مشروعا إغاثيا وإنسانيا لليمنيين كافة

A A
أكد المتحدث باسم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور سامر الجطيلي، ان اجمالي التمويل الذي قدمته المملكة للأشقاء في اليمن يصل الى 11,

15 مليار دولار. وأوضح خلال مؤتمر صحفي بفندق كروان بلازا بالرياض أمس، أن المملكة تبوأت صدارة المانحين للعمل الإنساني في اليمن وفقاً لتقرير أصدره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية» وذلك دليل على الجهود الكبيرة التي تبذلها خدمة للإنسانية وأن المركز منذ تأسيسه خصص 269 مشروعًا إغاثياً وإنسانياً متنوعاً لكافة أرجاء اليمن دون تمييز، شملت عدة برامج سواء الغذاء أوالدواء وكذلك الحماية والرعاية والإصحاح البيئي ومكافحة وباء الكوليرا، والمأوى وتقديم التعليم بالإضافة إلى البرامج النوعية منها حماية الأطفال الذين جندتهم مليشيات الحوثي الإرهابية ومشروع «مسام» لنزع الألغام.

وبين أن المركز يعمل بالتنسيق مع منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والإقليمية لضمان الاستجابة الإنسانية المثلى وفق خطط الاستجابة الإنسانية التي تصدر سنويًا من الأمم المتحدة وبالتعاون مع الشركاء المحليين وتنسيق مع اللجنة العليا للإغاثة اليمنية. وأشار الدكتور الجطيلي إلى المساعدات السعودية الإماراتية للحديدة عن طريق جسر بحري من ميناء جازان وأبوظبي إلى ميناء الحديدة بسفن تحمل المواد الغذائية والطبية والإيوائية والمشتقات النفطية والتي تم تحويلها إلى ميناء عدن إلى أن يتم تأمين ميناء الحديدة. وأفاد الدكتور الجطيلي أن مساعدات دول التحالف ودعم الشرعية في اليمن خلال ثلاث سنوات بلغت 16 مليار دولار في:

المواد الغذائية والمساعدات الطبية والمواد الإيوائية

الدعم المجتمعي والتعليم ودعم اللاجئين والنازحين

دعم الاقتصاد والبنك المركزي وبرامج تنموية

دعم ثنائي وبرامج أخرى متعددة

الوقود وبناء القدرات الحكومية

من جانبه أوضح مدير إدارة المساعدات الطبية والبيئية الدكتور عبدالله المعلم أن الدعم المقدم من المركز لدعم القطاع الصحي اليمني بلغ:

20مليون دولار لتمويل عقود المستشفيات الخاصة لعلاج المرضى والمصابين

126مليون دولار لدعم القطاع الصحي الحكومي داخل اليمن

100مليون لعلاج اليمنيين خارج بلادهم.

وبين أنه بين عامي 2015 م -2018 م بلغت المساعدات من المواد الغذائية والإيوائية والطبية 50.660 طنا حملتها 2.612 شاحنة كبيرة. وأشار إلى أن المملكة استجابت لنداء منظمة الصحة العالمية واليونسيف بمبلغ 66.7 مليون دولار لمكافحة تفشي وباء الكوليرا بـ 33.700.0000 دولار لمنظمة الصحة العالمية و33.000.000 دولار إلى اليونسيف لذات الغرض. وأوضح أن مشروع «مسام» وهومشروع إنساني سعودي لنزع الألغام من الأراضي اليمنية وتطهيرها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store