Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

قلق في "الناتو" من أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار

No Image

A A
قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» ينس ستولتنبرغ أمس الأربعاء: إن قادة الحلف عبروا عن قلقهم إزاء أنشطة إيران «المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط».

وأضاف ستولتنبرغ في مؤتمر صحفي عقده ببروكسل لتلاوة البيان الختامي لقمة قادة الدول الأعضاء في الحلف: إن «الناتو» قلق أيضًا من تكثيف إيران لتجاربها الصاروخية ومن مداها ودقتها، وكانت إيران واحدة من 3 دول أبدى قادة الحلف مخاوفهم إزاء التهديدات التي تشكلها، والدولتان الأخريان هما: كوريا الشمالية وروسيا.

وفي شأن آخر عبر القادة عن مخاوفهم من الأنشطة التي انتهجتها روسيا في الآونة الأخيرة، قائلين: إنها تؤثر على الاستقرار والأمن، وأضافوا: إنهم «يتضامنون» مع التقييمات البريطانية بأن روسيا هي المسؤولة عن هجوم بغاز أعصاب في مدينة سالزبري البريطانية.

من جهتها أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أمس، أن ألمانيا تتخذ قراراتها بشكل «مستقل» وذلك ردا على انتقادات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي اتهم برلين «بإثراء» روسيا وعدم المساهمة بشكل كاف في النفقات العسكرية لحلف شمال الأطلسي.

وقالت ميركل عند وصولها إلى قمة حلف الأطلسي في بروكسل «يمكننا اعتماد سياساتنا الخاصة ويمكننا اتخاذ قرارات مستقلة» بدون الإشارة مباشرة إلى ترامب.

كان الرئيس الأمريكي شن هجوما حادا على ألمانيا في وقت سابق الأربعاء، متهما إياها بأنها «رهينة» روسيا في إمدادات الطاقة. وقال إن «ألمانيا تثري روسيا» مضيفا «أنها تدفع مليارات الدولارات لروسيا عن إمداداتها للطاقة وعلينا أن ندفع من أجل حمايتها في مواجهة روسيا. كيف يمكن تفسير هذا الأمر؟ هذا ليس عادلا».

ويطالب الرئيس الأمريكي باستمرار الأوروبيين وخصوصا ألمانيا بزيادة نفقاتها العسكرية بهدف احترام التزامها برفعها إلى 2% من إجمالي ناتجها الداخلي في 2024.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store