Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ديكو: السعودية تعتزم استثمار 10 مليارات دولار بجنوب إفريقيا

No Image

A A
أوضحت المتحدثة باسم رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوسا أن السعودية تعتزم استثمار 10 مليارات دولار في بلادها، معظمها في قطاع الطاقة وبناء معامل لتكرير النفط. وقالت المتحدثة خوسيلا ديكو إن الجانب السعودي سيعلن عن تفاصيل خطته الاستثمارية أثناء «قمة الاستثمار» التي ستعقد في جنوب إفريقيا خلال شهر أكتوبر المقبل.

وأضافت خوسيلا في تصريحات لوكالة بلومبرج على هامش زيارة الرئيس الجنوب سيريل للسعودية حاليا، أن هذه الاستثمارات ستدعم خطة الرئيس لإنعاش الاقتصاد بحوالي 100 مليار دولار خلال السنوات الخمسة المقبلة، ووصف مسؤولون بجنوب إفريقيا خطة الاستثمار السعودية بالمهمة خاصة في قطاع الطاقة.

ويتمتع البلدان بعلاقات قوية على الصعيد السياسي والاقتصادي، ولاسيما في ظل تأييد جنوب إفريقيا للمواقف العربية بشأن القضية الفلسطينية. وعلى الصعيد الاقتصادي بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 15 مليار ريال تقريبا خلال العام الماضي من بينها 10.2 مليار ريال صادرات سعودية، و4.6 مليار ريال واردات من جنوب إفريقيا. وكشف وفد اقتصادي من جنوب إفريقيا زار المملكة مؤخرا عن نيته الاستفادة من أنظمة استقطاب الاستثمار الأجنبي في السعودية . وأوصت لجنة مشتركة من البلدين بضرورة مضاعفة التبادل التجاري بين البلدين في المرحلة المقبلة. وتولى الرئيس سيريل السلطة في فبراير الماضي خلفا للرئيس جاكوب زومبا الذي كان يتولى المسؤولية منذ 2009.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store