Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

50 ألف ريال دعماً للمشاريع المتناهية الصغر و300 ألف لـ «الناشئة»

50 ألف ريال دعماً للمشاريع المتناهية الصغر و300 ألف لـ «الناشئة»

كشف عن دعم 500 مشروع في التعليم والصحة والتجزئة.. الزهراني لـ المدينة

A A
كشف سعيد الزهراني مساعد مدير عام بنك التنمية الاجتماعية عن دعم البنك 500 مشروع متنوع في مجالات التعليم والصحة والتجزئة بما يقارب 100 مليون ريال، وقال لـ»المدينة»: إن البنك له شراكات مختلفة في مجال الأسر المنتجة، وقدم الدعم لما يقارب من 1300 مشروع متناهي الصغر بقيمة تصل إلى 90 مليون ريال.

وذكر أن البنك لديه مسارات قائمة للتعامل مع المشاريع الخاصة بالأسر المنتجة والناشئة ومشاريع التميز تبدأ من 5000 ريال إلى 50 ألف ريال لشريحة المتناهية الصغر، وتصل إلى 300 ألف ريال للمشاريع الناشئة، و4 ملايين فيما يتعلق بالمراكز الطبية أو الصناعية أو ما شابه ذلك.

دعم التوطين

وحول التوطين ومساهمة البنك فى دعمه، قال: «لدينا مساهمة كبيرة في قطاع التوطين وقطاع التجزئة، مشيراً إلى أن الباحة كغيرها من مناطق المملكة حظيت بدعم يتجاوز 2 مليار ريال في الجانب الاجتماعي كقروض الزواج والترميم والأسر وهي قائمة ومستمرة.

تنويع الأنشطة

وعن تركيز الأسر المنتجة على منتجات المأكولات، قال الزهراني: إن البنك حريص جداً على التنوع في الأنشطة التي يتم دعمها، وقال: «البنك اليوم مقبل على دعم نشاطات في الجانب الحرفي والمختلفة التي تصب في مصلحة الاقتصاد، ومنها العربات المتنقلة والتي فيها أنشطة مختلفة.

القروض الإلكترونية

وبخصوص افتتاح فرع للقسم النسائي أكد الزهراني أن البنك يقدم خدماته للجنسين بنسبة تتجاوز 85%

عبر القنوات الإلكترونية ويقدم خدماته للرجال والسيدات وتحول للأتمته بشكل كامل بحيث يقدم المواطن أو المواطنة على القرض من خلال بيته ويتم معالجته بتقديم المستندات كاملة إلكترونيا وقد لا يزور الفرع نهائياً.

برامج «التنمية الاجتماعية»

وطلب الزهراني أن يتم الاستفادة من البنك وما يقدمه من برامج في سبيل مساهمة المواطن والمواطنة لبناء الوطن، وذكر أن البنك أوكل إليه مهمة التعامل مع الجمعيات التعاونية من خلال إقراضها، حيث إن هذا الأمر لا يزال في بداياته وسيكون هناك مسارات متخصصة للدعم بعد إقرار اللوائح الخاصة بهذا الأمر.

أبرز مهام البنك

رفع مساهمة الأسر المنتجة

أما فيما يتعلق بالجمعيات الخيرية فأشار إلى أن هناك هدفاً للتحول الوطني يقوم به البنك وهو رفع مستوى مساهمة الأسر المنتجة في الاقتصاد المحلي، حيث يعمل البنك بشكل كبير جداً من خلال هذا الأمر في دعم الجمعيات والأسر المنتجة في مجال بناء قدرات الأسر المنتجة أو فيما يصطلح بتمكين الممكنين حتى يستطيعوا تمكين غيرهم.

قرض الزواج:

يقرض البنك الشباب الذين يقل دخلهم الشهري عن 10000 ريال، بهدف إعانة وتشجيع الشباب على الزواج.

قرض الترميم:

يقوم البنك بمنح قرض الترميم ليساعد المواطنين على إعادة تجديد أو صيانة أو إصلاح العيوب الإنشائية للمنازل السكنية.

قرض الأسرة:

للأسر ذات الدخل المحدود لمساعدتها على تحمل تكاليف وأعباء الحياة.

قرض للحصول على سيارة أجرة:

يوفر البنك مسار تمويل للحصول على سيارة أجرة بحد أقصى 80 ألف ريال؛ بشرط أن يقوموا بمزاولة هذا النشاط بأنفسهم ولحسابهم الخاص.

قرض الخريجين: يمنح للخريجين؛ بهدف استيعاب المؤهلين للعمل الحر من الأعداد المتزايدة من خريجي المعاهد الصحية والخريجين المُعدين للتدريس من خلال برنامج خاص يلبي احتياجاتهم.

نقاش مطول لبحث آليات دعم الجمعيات الأهلية

عقد الزهراني اجتماعاً وبحضور مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة الباحة شائق بن محمد الشائق وعدد من رؤساء ومديري الجمعيات الأهلية في الباحة وذلك في مقر جمعية البر الأهلية بالباحة لمناقشة دعم البك لهذه الجمعيات، وتناول أبرز المشاريع والمنتجات التي يقدمها البنك، خصوصاً فيما يتعلق بالأسر المنتجة ومساعدتها في تنفيذ برامج وتسويق منتجاتها وأكد أن البنك ينتظر من كل جمعية أن تقدم دراسة وافية لمشاريع، وهو يقوم بتمويلها وفق الأنظمة واللوائح المتاحة لذلك.

أهم القروض المقدمة من البنك

تقديم قروض بدون فائدة وخدمات غير مالية للمشاريع المتناهية الصغر.

تقديم قروض اجتماعية وبدون فوائد لذوي الدخل المحدود من المواطنين.

العمل على تشجيع التوفير والادخار للأفراد والمؤسسات في المملكة.

تقديم قروض بدون فائدة وخدمات غير مالية للجمعيات والمؤسسات الأهلية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store