Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وفر 4 % بالوقود بين لون وآخر في بطاقة كفاءة الإطار للمركبات الخفيفة

وفر 4 % بالوقود بين لون وآخر في بطاقة كفاءة الإطار للمركبات الخفيفة

A A
أكد مختصون في المركز السعودي لكفاءة الطاقة "كفاءة" بأن هناك مواصفة كفاءة الطاقة للإطارات كل من إطارات المركبات الخفيفة والثقيلة.

مشيرين إلى أن كفاءة الطاقة للإطارات تقاس كفاءة الطاقة للإطارات بمقياس مقاومة الدوران، وهي مقدار القوة التي تقاوم الحركة عندما يسير الإطار على السطح، حيث كلما زادت مقاومة الدوران كلما احتاج المحرك قوة أكبر للتغلب على المقاومة.

مبينين بأنه تم أصدرت مواصفة كفاءة الطاقة للإطارات في أبريل من العام 2014، وبدأ تطبيق المرحلة الأولى من متطلبات المواصفة في نوفمبر من العام 2015، حيث تتكون المواصفة من شقين حدود مقاومة الدوران (كفاءة الطاقة) المسموح بها، وحدود التماسك على الأسطح الرطبة، حيث أن بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات يجب أن تحقق إطارات المركبات الخفيفة والثقيلة الحدود المسموح بها لكفاءة الطاقة لكل فئة من الإطارات، إلى جنب الإلزام بإلصاق البطاقة، حيث تستثنى من المتطلبات بعض أنواع الإطارات محدودة الاستخدام مثل إطارات الطرق الوعرة وإطارات الدراجات الإطارات المؤقتة "العجل الأحتياطي".

وقال المتخصصون أنه من المتوقع أن يقلل معيار كفاءة الطاقة للإطارات من استهلاك الوقود بمقدار 2 في المئة إلى 4 في المئة بالنسبة للمركبات الخفيفة وما بين 6 في المئة إلى 8 في المئة بالنسبة للمركبات الثقيلة.

مشيرين إلى أنه سيبدأ تطبيق المرحلة الثانية من المواصفة في نوفمبر من العام 2019، حيث تقوم الجهات الرقابية بالتحقق من وجود بطاقات كفاءة الطاقة على عدة خطوات التأكد من إلصاق البطاقة بمكانها الصحيح والتي يجب أن تكون على دعست الإطار وواضحة أمام المستهلك التأكد من تصميم وشكل البطاقة التأكد من صحة بيانات البطاقة يمكن التأكد من بيانات البطاقة من خلال مسح (QR) في تطبيق "تأكد"، أو مقارنة بيانات البطاقة مع المسجل على المنتج.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store