Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

300 ألف ريال حد التمويل الجديد لـ 14 نشاطا مستهدفا في التوطين

300 ألف ريال حد التمويل الجديد لـ 14 نشاطا مستهدفا في التوطين

بدون فوائد وبفترة سداد تصل إلى 8 سنوات

A A
قرر بنك التنمية الاجتماعية تمويل المواطنين والمواطنات في 14 نشاطا جديدًا من الأنشطة المستهدفة بالتوطين؛ بحيث لا يتجاوز مبلغ التمويل 300 ألف ريال لكل شخص. يأتي ذلك انطلاقًا من رؤية البنك في تمكين أدوات التنمية الاجتماعية، وتعزيز الاستقلال المالي للأفراد والأسر نحو مجتمع حيوي ومُنتج، وتحقيقًا لأهدافه. وتم تصميم هذا المنتج الذي يقدم حزمة من الخدمات المالية وغير المالية، لتمكين الراغبين من دخول سوق العمل، والمساهمة في توطين بعض الأنشطة التجارية، للمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى (رفع نسبة مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 35% )، من خلال تقديم دعم مالي لتأسيس مشروعاتهم وأعمالهم الخاصة.

وتعمل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والقطاعات الحكومية ذات العلاقة، لتوطين قطاعات مستهدفة في سوق العمل لتوليد المزيد من الوظائف، وخفض نسب البطالة، وتحسين بيئة العمل، بالإضافة إلى تمكين المرأة السعودية من خلال رفع نسبة مشاركتها في سوق العمل من 22% إلى 30% ، كأحد أهداف رؤية المملكة 2030.

ويعتبر بنك التنمية الاجتماعية هوالمصدر الرئيس في مجال تمويل المشروعات الصغيرة والناشئة، الذي يهدف إلى تمكين الشباب والشابات من المساهمة بدور فاعل ومؤثر في النهضة الاقتصادية. وصمم البنك برنامج مسارات ليكون الذراع الداعمة لمن لديهم رغبة والطموح لممارسة العمل الحر، وشق طريق النجاح نحو الاستقلال الذاتي من خلال امتلاك مشروعاتهم الخاصة، ويتميز برنامج مسارات بشموليته لجميع الأنشطة التجارية من دون تحديد نشاط معين، مما يعطي مجال أوسع لدى أصحاب الأفكار في اختيار ما يتناسب مع ميولهم وقدراتهم، واعتمد البرنامج في تقسيم مساراته على نوعية المشروع من حيث حجمه الاستثماري، أو تلك المشروعات التي تجمعها خصائص معينة، أو أولئك الرياديون الذين تجمعهم سمات متشابهة.

وحدد البنك 10 شروط للموافقة على منح التمويل، وهي: (أن يكون طالب التمويل سعودي، وعمره لا يقل عن21 عامًا ولا يزيد عن 60، ويجتاز المقابلة الشخصية، وأن لا يجمع بين طلبي تمويل من برامج البنك، ويكون متفرغًا لتشغيل مشروعه، كما يشترط الملاءة المالية، وإحضار ضمان أو كفيل غارم بما لا يقل عن 70% من التمويل، ويجب أن يكون التمويل ذا قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، وبغرض تمويل مشروع جديد أو تحت التأسيس، وأن لايتجاوز مبلغ التمويل 300 ألف ريال.

يذكر أن برنامج مسارات يقوم على عدد من الأهداف التي من شأنها أن تعزز الاقتصاد الوطني وتشجيع الكوادر الوطنية المؤهلة للعمل في منشآتها، ويسهم في تشجيع النشاط الاقتصادي في المناطق الأقل نموًا، والاستفادة من الميزات النسبية المتوفرة في المنطقة التي ينشأ فيها المشروع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store