Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
د. سهيل بن حسن قاضي

«التحول المعرفي.. سبل ومراحل»

شذرات

A A
عنوان كتاب صدر حديثاً لسمو الأمير فيصل بن عبد الله آلِ سعود تلقيت نسخة منه جاءت في إخراج فني أنيق، وقد استمتعت أياماً بقراءته، فهو مع ما فيه من ملامح السيرة الذاتية تاريخ وتسجيل لجوانب مما شهدته المملكة من تطور وما أسهم به من جهود في سبيل التحول الى مجتمع معرفي بالأخذ بالتقنيات الحديثة والدراسات الإستراتيجية.

الكتاب من خمسة فصول عكست خبراته ومبادراته فيما قبل تحمل المسؤوليات الرسمية في الحرس الوطني وفي الرئاسة العامة للاستخبارات ووزارة التربية والتعليم وفي مجموعة الأغر.. وهي مؤسسة مستقلة غير ربحية تُعنى بالفكر الإستراتيجي والتخطيط وحققت إنجازات ومبادرات في الشؤون الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وجاء الكتاب مختصراً مكثفاً لاستعانة مؤلفه بتقنية (الكيو آر) وهي طريقة حديثة في الإحالة المرجعية لاستكمال المعلومة من الوثائق والكتب وأشرطة الفيديو... والمطالع للكتاب يلمس الخبرة الواسعة لسموه والتي أتاحتها له دراساته العلمية المنهجية واتصالاته بمراكز الأبحاث العلمية العالمية وأساليب (مطابخ) اتخاذ القرار.

بحلول موسم الحج فإن أول ما يتبادر إلى ذهني الخدمات الإنسانية العظيمة التي توفرها هذه البلاد لكل الوافدين إليها لأداء فريضة الحج ومن بينها الخدمات التطوعية ويأتي في مقدمتها «الكشافة» وهؤلاء قد حظوا برعاية واهتمام بالغين من الكشاف الأمير فيصل بن عبدالله أثناء توليه وزارة التربية والتعليم، وقد فات على سموه أن ينوّه بالتسمية التي أطلقها عليهم الملك عبدالله يرحمه الله (رسل السلام).

وفي مطلع شهر يوليو بعث ملك بلجيكا رئيس الجمعيات الكشفية العالمية ببرقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان يخبره فيها عن بلوغ خدمات رسل السلام مليار ساعة عمل ونوَّه بالدعم الذي حظيت به رسل السلام من المملكة العربية السعودية.

وقد يمكن إجمال رسالة مشروعاته ومنجزاته في محاور هي: الأخذ بالفكر التنظيمي التنظيري، والعناية بالتخطيط والتماس الحلول وبناء الإستراتيجيات، وبناء الانسان بتطوير الكفاءات البشرية وتعزيز قدرات شباب الوطن.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store