Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الفيصل" لـ"المدينة": طموحنا في حج هذا العام أن نتفوق على أنفسنا ونكون أفضل

"الفيصل" لـ"المدينة": طموحنا في حج هذا العام أن نتفوق على أنفسنا ونكون أفضل

نرد على الحملات التي تُشنّ ضد المملكة بالأفعال والأعمال

A A
جدد مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل صباح أمس التأكيد على أن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله على إنشاء هيئة ملكية لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة برئاسة ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان يعكس حرص القيادة على تطوير هذه البقاع وتقديم أفضل الخدمات لقاصديها. ووصف الأمير خالد الفيصل لدى إطلاقه النسخة الحادية عشرة لحملة الحج عبادة وسلوك حضاري تحت شعار "الحج رسالة سلام" إنشاء الهيئة الملكية لمكة المكرمة والمشاعر بالحدث التنموي الكبير الذي تشهده هذه البقاع، في وقت حرصت فيه المملكة على تطويرها وتسخير كافة الإمكانات لخدمة قاصديها.

متفائل بالمستقبل

وأضاف سموه بعد الاجتماع الأول لمجلس الهيئة: أستطيع القول إنني متفائل بشأن مستقبل مكة والمشاعر المقدسة ونتطلع خلال الأعوام المقبلة لبلورة رسالة الهيئة ومشاريعها والأسلوب والطريقة التي ستدرس وتنفذ وفقها المشاريع". ورفع أمير منطقة مكة المكرمة الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، كما قدّم شكره لولي عهده الأمين على ما يوليانه من رعاية واهتمام بمكة والمشاعر ولضيوف الرحمن منذ قدومهم للمملكة وحتى مغادرتهم لأوطانهم سالمين غانمين بإذن الله.

استعدادات الموسم

كما قدّم سموه شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على متابعته لكل استعدادات موسم الحج الحالي، والتي بدأت بعد انتهاء حج العام الماضي، مثمناً الجهود التي يبذلها العاملون في كافة القطاعات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن، مؤكداً سموه أن هذه الجهود والأعمال تأتي استجابة لأمر الله عزو وجل ثمّ طاعة لولي الأمر الذي اختار لنفسة لقب خادم الحرمين الشريفين. وخصّ الأمير خالد الفيصل رجال الأمن بالشكر واصفاً الأعمال التي يقومون بها بالاستثنائية، وفي هذا الصدد قال سموه: "منذ تشرفت بخدمة هذه المنطقة وأنا أتابع أعمالهم في الحج وفي كل عام ازداد فخرًا بما يقومون به من واجب إسلامي ووطني وإنساني"، وأضاف أشكر إخواني في لجنتي الحج العليا والمركزية على كل ما قاموا به من متابعة للتقارير التي قدمت لهم العام الماضي وتطويرهم لأسلوب العمل والخدمة استعداداً لموسم حج العام الحالي 1439هـ".

وتابع أمير منطقة مكة المكرمة "الشكر موصول أيضاً لوزارة الحج والعمرة على جهودها وللجمعيات الخيرية ولمؤسسات وشركات الحج، كما أشكر بصفة خاصة المتطوعين والمتطوعات الذين يساهمون في الخدمة التي شرف الله بها هذه البلاد".

إندونسيا في المقدمة

وعن آخر إحصاءات القادمين لأداء الحج العام الحالي أبان الأمير خالد الفيصل بأن إجمالي الحجاج القادمين حتى يوم أمس بلغ قرابة 558 ألف حاج قدموا عبر مختلف منافذ المملكة، حيث جاءت إندونيسيا في مقدمة الدول الأكثر وصولاً، إذ بلغ إجمالي الحجاج القادمين منها نحو 103 آلاف حاج، ومن الهند وصل قرابة 93 ألف حاج، ومن باكستان 82 ألف حاج، وجاءت تركيا في المرتبة الرابعة بقرابة 45 ألف حاج، ومن العراق وصل أكثر من 12 ألف حاج، فيما لم يصل أي حاج من قطر.

الطموح كبير

ورداً على سؤال لإحدى وسائل الإعلام عن نجاح الحملة خلال السنوات الماضية قال سموه: "الحملة اليوم هي امتداد لجهود الأعوام العشرة الماضية، وطموحنا في هذا العام أن نتفوق على أنفسنا ونكون أفضل"، مشيدًا سموه بمشاركة القطاع الخاص ودوره في إنجاح حملة الحج.

وعن تسيس الحج قال سموه: "إن الحملات التي تُشنّ ضد المملكة لتشويه صورتها يكفي الرد عليها بالأفعال والأعمال التي تُقدّم لضيوف الرحمن".

ثم كرم أمير منطقة مكة المكرمة الجهات الداعمة والمشاركة والراعية لحملة الحج عبادة وسلوك حضاري.

الحج عبادة وسلوك.. فى نقاط
  • بتوجيه من أمير منطقة مكة المكرمة ومتابعة نائبه
  • مشاركة 30 جھة تمثل القطاعين الحكومي والخاص
  • تواصل تنفيذ خطتها لتعزيز السلام عبر الحج
المراحل الأربعة للحملة

الأولى: استقبال ضيوف الرحمن، واستشعار مسؤولية وشرف خدمتهم، وتستهدف سكان منطقة مكة المكرمة، والعاملين في موسم الحج.

الثانية: رسالة «لماذا التصريح؟» وتهدف للتوعية بأهمية إصدار تصريح الحج وعواقب عدم إصداره، وتستهدف المواطنين والمقيمين في المملكة، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي.

الثالثة: التي تحمل رسالة سلوكيات الحج، إلى التنويه بأبرز السلوكيات السلبية خلال تأدية فريضة الحج، وتستهدف عامة الحجاج.

الرابعة: تحمل رسالة شكر للعاملين في موسم الحج، والحجاج على التزامهم بالتوجيهات.

نجاحات 10 أعوام
  • سجلت انخفاضاً في المخالفات والمخالفين أثناء موسم الحج
  • ساهمت في تناقص في الحملات الوهمية
  • أدت لتقليل أعداد الحجاج القادمين بدون تصريح
  • عززت السلوكيات الإيجابية ممثلة في احترام المكان والحدث والإنسان.
  • سعت عبر مضامينها لتنمية إحساس الحاج والمعتمر بمسؤوليته.
  • أزكت الدورالإنساني المسلم المتحضر، إزاء الحجاج وأداء الفريضة.
  • سخرت إمكاناتھا وطاقاتها البشرية والمادية لخدمة الحجيج.
  • فعلت رؤية إمارة المنطقة تؤكد أن الحج عبادة وسلوك حضاري.
  • أصّلت لبرنامج توعوي متكامل للارتقاء بتنمية إنسان المنطقة
  • تأصيل ثقافة تقديس البلد الحرام خلال موسم الحج.


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store