Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

"الحج": ٦ مراكز مجهزة لخدمات الحجاج حول الحرم المكي

"الحج": ٦ مراكز مجهزة لخدمات الحجاج حول الحرم المكي

A A
أوجدت وزارة الحج والعمرة ستة مراكز للخدمات والإرشاد لخدمة الحجاج بالمنطقة المركزية للحرم الشريف تم تجهيزها بكافة التجهيزات التقنية الحديثة واسطول من الحافلات لنقل العجزة وكبار السن ألى مساكنهم.

كما اعتمدت الوزارة لأول مرة تطبيق الترجمة الإلكترونية الفورية للتخاطب مع ضيوف الرحمن بمختلف اللغات لتقديم خدمات الإرشاد والتوعية في مراكز الإرشاد، وكشف مدير إدارة خدمات الحجاج والمعتمرين والمشرف العام على مراكز الخدمات والإرشاد ناصر بن وديان القرشي عن أن هذه المراكز تم توزيعها على كامل المنطقة المركزية للحرم الشريف وهي تعمل على مدار الساعة وتقدم خدمات شاملة للحجاج ومنها خدمة الإرشاد وإيصال الحجاج إلى الفنادق التي يسكنون فيها حيث تم تجهيز صالات لاستقبال الحجاج التائهين وتقديم المياه المبردة والتمور والقهوة العربية لهم ثم معرفة مساكنهم وتوجيههم وإيصالهم إلى الفنادق التي يسكنون فيها.

وبين القرشي أن هذه المراكز تعمل على مدار الساعة بنظام الورديات كورية (8) ساعات وتوفير الكوادر المؤهلة والمدربة على كيفية التعامل المثالي مع الحجاج والإستماع لشكاويهم إن كانت لديهم بعض الشكاوى والعمل على حلها بالتنسيق مع المؤسسات الاهلية للطوافة، مشيراً إلى أن هذه المراكز مجهزة بالحاسبات الآلية وأجهزة الاتصال اللاسلكي.

مؤكدا أن مدة ارشاد الحاج وتقديم الخدمة له في المراكز لا تزيد على عشرة دقائق وإيصالهم إلى الفنادق المعدة لاستقبالهم.

وأوضح القرشي أن الوزارة ألزمت موسسات الطوافة ومكاتب شئون الحجاج بإيجاد أساور مع كل حاج وبطاقة تعريفية باسم الحاج لضمان سرعة التواصل لمعلومات الحاج، مشيرا إلى أن هذه المراكز يعمل بها أكثر من (١٥٠) موظفا من الشباب السعودي المؤهل. وحرصت وزارة الحج والعمرة بمكة المكرمة خلال موسم العمرة ١٤٣٩هـ على تنفيذ برنامج "ضيافة الحجاج التائهين" عبر استقبالهم بمراكز الخدمات والإرشاد الواقعة حول الحرم والمنطقة المركزية.

وأوضح القرشي أن المراكز ستعمل خلال أيام موسم الحج لاستقبال الحجاج التائهين وإيصالهم لمقار سكنهم وتقديم كل الخدمات لهم بعد ضيافتهم والترحيب بهم. مشيرا إلى أن هذا العمل يأتي تنفيذًا لتوجيهات صاحب المعالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، ومعالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتح مشاط لتحقيق تطلعات ولاة الأمر حفظهم الله في تقديم أفضل وأرقى الخدمات لضيوف الرحمن، وباشراف مباشر من سعادة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الحجاج مدير عام فرع الوزارة بمكة المكرمة المهندس محمد عقاد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store