Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أورتيغا.. عندما تتمرد نيكاراغوا على الرئيس

أورتيغا.. عندما تتمرد نيكاراغوا على الرئيس

A A
تشهد نيكاراغوا، البلد الصغير في أمريكا الوسطى، أزمة اجتماعية وسياسية هي الأكثر حدّة منذ ثمانينات القرن الماضي، حيث بدأت التظاهرات ضد الرئيس دانييل أورتيغا وزوجته، على خلفية فشل إصلاحات التأمين الاجتماعي قبل أن تتحول إلى مطالب برحيل الرئيس وتوجيه اتهامات إليه باستغلال النفوذ والفساد وخرج الناس إلى الشوارع ضد قرار إصلاح نظام الضمان الاجتماعي، الذي كان من شأنه أن يخفّض المعاشات التقاعدية، وعلى الرغم من سحب قرار الإصلاح، لم تتراجع حركة الاحتجاج بل تفاقمت مع قمع الشرطة للمحتجين المطالبين برحيل أورتيغا وزوجته روساريو موريو التي تشغل منصب نائب الرئيس.

وجرت حملة قمع عنيفة من قبل الحكومة التي قتل فيها نحو 400 شخص وجُرح الآلاف، وفُقدَ 600 شخص آخرين، وفقا لما ذكرته جمعية نيكاراغوا لحقوق الإنسان.

ولد دانييل أورتيغا في لا ليبيرتاد، نيكاراغوا، في 11 نوفمبر 1945، لأبوين من الطبقة المتوسطة وهما معارضان لدكتاتوري نيكاراغوا، أناستاسيو سوموزا. اعتقل أورتيغا لنشاطاته السياسية عندما بلغ من العمر 15. في بداية الستينات، بعد شهور قليلة من دخوله جامعة أمريكا الوسطى في ماناغوا، وانضم إلى الجبهة الساندينية للتحرير الوطني (FSLN). وضع أورتيجا في السجن حتى عام 1974. بعد إطلاق سراحه ذهب إلى كوبا، وعاد إلى نيكاراغوا للاستمرار في شن حرب ضد الحكومة.

في نوفمبر/تشرين الثاني 1984، انتصرت جبهة ساندنيستا في الانتخابات الوطنية، وأصبح أورتيجا رئيس نيكاراغوا. اتهم المعارضون الجبهة بأنها هيأت الظروف أثناء الحملة الانتخابية بطريقة ما وقالوا إن الاقتراع كان فاسدا. أما الحكومة الأمريكية المتمثلة في رونالد ريغان اتفقت مع نقد المعارضين ودعمت بشكل كبير تحالف الفلاحين المستائين، والذي كان متحالفا (سابقا) مع جبهة ساندنيستا. كانت النتيجة حربا أهلية قاسية في 1989 أرغمت ساندنيستا بقبول تسوية سلام بالتفاوض مع الرئيس الكوستريكي أوسكار آرياس سانتشيز.

في انتخابات فبراير/شباط 1990 تحت اتفاقية آرياس، خسر أورتيجا وجبهة ساندنيستا أمام تحالف بقيادة فيوليتا باريوس دي تشامورو. ترك أورتيجا منصب الرئاسة في أبريل/نيسان التالي. منذ ذلك الوقت، بقي زعيما مؤثرا في حركة ساندنيستا، وكذلك في السياسة النيكاراغوية. في 5 نوفمبر 2006 فاز أورتيغا بالانتخابات النيكاراغواية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store