Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

خرائط جيومكانية للمناطق الحرجة و18 ألف عنصر لتأمين المشاعر

خرائط جيومكانية للمناطق الحرجة و18 ألف عنصر لتأمين المشاعر

قادة الدفاع المدني بندوة المدينة :

A A
كشف قائد مركز عمليات الدفاع المدني بالمشاعر المقدسة، العقيد الدكتور محمد بن عبدالعزيز أبوعباة، أنه يتم تطبيق أحدث الأنظمة التقنية لتطوير الأداء داخل مركز العمليات، وذلك وفق منهجية عمل واضحة لمواكبة التحول الوطني 2020، ورؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى زيادة عدد الحجاج والمعتمرين. وقال: «لمواكبة هذا التحول تقوم الأجهزة الأمنية -بما فيها الدفاع المدني- بالتحول التقني لتطوير أدائها»، مبينًا أن مركز العمليات الموحد الذي يخدم القطاعات الأمنية بوزارة الداخلية، يحتوي على 8 أنظمة تقنية حديثة متكاملة، ومتعددة تضم أنظمة إدارة الحالات، والمعلومات الجغرافية، ووحدة التحكم والاتصال، وإدارة الكوارث والأزمات، والمراقبة الأمنية، والاتصال بالشبكة العريضة، والبيانات المتنقلة، وإدارة وتتبع الموارد والمركبات».

وأضاف: إن هذه الأنظمة في مجموعها تعمل وفق بنية تحتية عالية الجودة، تُسهم في توحيد قواعد البيانات وسرعة تبادل المعلومات في سرية تامة واحترافية عالية، مع سرعة تمرير البلاغات أو التحذيرات، لافتًا إلى أن استخدام هذه التقنيات يعطي مؤشرات فورية للقيادات الميدانية بالأخطار.

أكد قادة الدفاع المدني، بمكة المكرمة، جاهزية جميع العناصر واكتمال أعمال التدريب والتهيئة؛ من أجل ضمان تحقيق أعلى معدلات للاحترافية في الأداء خلال موسم الحج الحالي، مشيرين إلى أنه تم تجهيز 18 ألف عنصر، و3 آلاف آلية، لتأمين سلامة الحجاج خلال أدائهم مناسك الحج. وأوضحوا خلال مشاركتهم في ندوة «المدينة»، أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لضمان سرعة وكفاءة الاستجابة في أوقات الطوارئ، مع توفير أعداد متزايدة من المتطوعين، الذي يعملون على توعية الحجاج، بإجراءات السلامة داخل المخيمات في المشاعر المقدسة، إضافة إلى بث رسائل توعوية بـ6 لغات عالمية.

وأشار المشاركون في الندوة، إلى أن القوات العاملة في مشعر منى على استعداد تام للتعامل مع جميع المخاطر المحتملة على مدار الساعة؛ بما يضمن تأمين حركة الحجيج، وفق منهجية تواكب أهداف رؤية 2030، الرامية إلى زيادة أعداد ضيوف الرحمن. وشدد قادة الدفاع المدني، على متابعة اشتراطات السلامة بمساكن الحجاج، ضمن الخطة التنفيذية لأعمالهم، بهدف التحقق من توافر معايير واشتراطات السلامة في هذه المواقع، مشيرين إلى أن المديرية العامة للدفاع المدني، وضعت خرائط جيومكانية لمناطق الحج؛ بهدف توحيد وتحديد المناطق الحرجة في المشاعر المقدسة، وتحديد علامات ومسميات على هذه الخرائط حتى تكون المعلومة متوفرة للجميع، لسهولة الحركة وسط الحشود، وتحقيق الأهداف بأعلى المعايير وباحترافية تامة.. وإلى مزيد في التفاصيل في المحاور التالية:

أكد قائد قوات الدفاع المدني بالحج، اللواء سالم بن مرزوق المطرفي، وجود 3 محاور يتم العمل من خلالها لتأمين سلامة الحجاج، وهي: الوقاية، والتدخل السريع، والمساندة، مشيرًا إلى أن قيادة الدفاع المدني تنطلق في أعمالها على أساس المهام التي حددت في نظام الدفاع المدني؛ حيث تُعنى بحماية الأرواح والممتلكات من المخاطر المحتملة.

وأوضح أن خطة الدفاع المدني خلال موسم الحج تعتمد في تنفيذها على 18 ألف عنصر و3000 آلية، وتشمل المحور الوقائي المتمثل في معرفة المخاطر التي من الممكن أن تقع، ووضع الإجراءات والتدابير التي تقي من وقوعها، أما المحور الثاني فيُعنى بأعمال التدخل السريع، والمواجهة من خلال القوات الميدانية، بحيث تباشر أي حدث في الوقت والمكان المناسبين.

ولفت إلى أن المحور الثالث يتعلق بالأعمال المساندة التي تدعم الأعمال الميدانية، وهي أعمال مكملة للإجراءات؛ لتكون المحصلة النهائية سلامة حجاج بيت الله الحرام، وأداء مناسكهم بيسر وسهولة واطمئنان.

ولفت اللواء المطرفي إلى أن أعمال الدفاع المدني بالحج، تعتمد على ما ورد في الخطة العامة للطوارئ لحج هذا العام، التي تم اعتمادها من قِبل سمو وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني، في نهاية شهر شعبان الماضي، وتتضمن دراسة مسبقة للمخاطر المحتملة، ومجموعة من الاشتراطات للتعامل مع المخاطر المحتملة، الطبيعية منها، والصناعية، ويشارك في تنفيذها 33 جهة حكومية وأهلية.

وقال اللواء المطرفي: «بالنظر إلى المهام المنوطة بهذه الجهات، يتضح لنا القدرة على مواجهة أي أخطار تقع، سواء كانت طبيعية أو صناعية، وأن هناك كمًّا كبيرًا من الجهات تشارك في منظومة العمل التي تُعْنَى بإدارة الحالة القائمة، مثل: الجهات الصحية وبعض الشركات، وذلك وفق عمل متناسق ومتكامل؛ لاحتواء أي حالة.

اللواء الفرج: سرعة وكفاءة الاستجابة أوقات الطوارئ

قال مساعد قائد قوات الدفاع المدني بالحج للعمليات، اللواء حمود بن سليمان الفرج: إن خدمة ضيوف بيت الله الحرام، تشمل جميع الجهات بالعاصمة المقدسة، والمشاعر، والمدينة المنورة، ضمن الخطة العامة للطوارئ، من خلال تحديد وتحليل المخاطر، وبناء الفرضيات من قبل لجنة مكونة من الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن. وأشار إلى أن العمل بهذه الآلية بدأ منذ نهاية الحج في العام الماضي، وتواصل عملها طوال العام؛ بعقد الاجتماعات وورش العمل المتخصصة، لافتًا إلى أن الخطة العامة للطوارئ تشهد تغيرات من عام إلى آخر؛ بسبب المتغيرات المناخية والبيئية، وزيادة أعداد الحجاج. وأوضح أن المديرية العامة للدفاع المدني وضعت هذا العام قاعدة بيانات، وخرائط جيومكانية لمناطق الحج؛ بهدف توحيد وتحديد المناطق الحرجة في المشاعر المقدسة، وتحقيق سرعة وكفاءة الاستجابة لمواجهة أي حالة طارئة، لافتًا إلى أنه تم تحديد علامات ومسميات على هذه الخرائط؛ حتى تكون المعلومة متوفرةً للجميع. وأشار اللواء الفرج أن قطار المشاعر يمثل أحد الافتراضات التي وضعت ضمن خطة الدفاع المدني، والتي من الممكن أن ينجم عنها خطر ما، مشيرًا إلى أن قيادة قوات الدفاع المدني في الحج تعمل مع هيئة تطوير منطقة مكة والشركة المشغلة، وكذلك أمن المنشآت التي تشرف على هذا الموقع في إعداد الخطة لتشغيل قطار المشاعر، ودور الدفاع المدني يتعلق بإجراءات السلامة والكشف على متطلبات السلامة في القطارات والمحطات، والتأكد منها، إضافة إلى مداخل ومخارج الطوارئ، وكذلك الممرات التي تؤدي إلى المحطات؛ للتأكد من إخلائها لتسيير الحركة أمام الحجاج.

العميد العودة: استعداد تام للتعامل مع جميع المواقف الاستثنائية

وفي مداخلة له، لفت قائد قوات الدفاع المدني بمشعر منى، العميد خالد بن عبدالكريم العودة، إلى أن قيادة الدفاع المدني بمشعر منى، تتولى المهام المنصوص عليها لقيادة الدفاع المدني بالحج، مبينًا أن الاستعدادات تبدأ من وقت مبكر؛ للاستفادة مما رُصد سابقًا، ويتم خلال الفترة ما قبل المباشرة في مشعر منى إعادة تحديد وتحليل المخاطر المحتملة، فيما يتم بعد المباشرة تجهيز الآليات والقوى البشرية، وتنفيذ عدد من الجوانب المتعلقة بالتدريب، أو التجهيز للجوانب الفنية؛ بهدف التهيئة للعمل في المشعر، وبعدها يتم الوصول إلى الجاهزية الكاملة للعمل، هذا ما يتعلق بفرق التدخل. أما بشأن فرق السلامة والوقاية، فأوضح أنها تباشر أعمالها منذ وقت مبكر، عن طريق فريق معني بسكن الحجاج في منى للتحقق من تطبيق اشتراطات السلامة، وتتكون فرق أعمال السلامة من مجموعات تشمل وحدات الإشراف الوقائي ووحدات الدراجات النارية.

وأفاد بأنه يناط بهذه الفرق الإشراف الوقائي تهيئة المنشآت كافة في المشعر، وإزالة أي مسببات تعيق الحجاج، وهناك أعمال تنسيق تمت مع الجهات التي تعمل في هذه المناطق.

الرائد الزائدي: نعمل على منع وقوع الحوادث والتقليل من آثارها

أكد مدير إدارة السلامة بالعاصمة المقدسة الرائد فواز الزائدي، أن خطة الإدارة تنطلق من الخطة التفصيلية للإدارة العامة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، مبينًا أن عامل السلامة يأخذ طابع الاستمرارية من بداية العام لافتًا إلى أن هناك إجراءات تمت من قبل إدارة السلامة الهدف منها منع وقوع الحوادث، أو التقليل من الآثار التي قد تنجم عن الحوادث حال وقوعها. مشيرًا إلى أن هنالك اجتماعات تنسيقية من منطلق السلامة مع جهات حكومية وأهلية تتكامل مع أعمال السلامة لتحقيق إجراءات ومتطلبات السلامة في المنشآت كافة. وأضاف أن هناك متابعة مستمرة لتلك المنشآت؛ للتأكد من قيام أعمال الصيانة بالشكل المطلوب، لافتًا إلى أن الرافعات عند الحرم تمثل هاجسًا لدى الدفاع المدني، ويتم إلزام المقاولين والجهات الهندسية والجهات الحكومية التي تشرف على تلك المشروعات بوجود خطة وبرنامج لسلامة تلك المنشآت بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

العقيد آل قماش: برامج تدريبية لرفع كفاءة المنسوبين

قال المتحدث الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بالحج، العقيد محمد بن مرعي آل قماش: إن المديرية العامة للدفاع المدني تعمل على تأهيل ورفع كفاءة منسوبيها، من خلال برامجها التدريبية عن طريق معهد الدفاع المدني ومراكز التدريب والنشاط، مبينًا أن هناك مسارات تدريبية في جميع تخصصات أعمال الدفاع المدني تشمل الإطفاء والإنقاذ والسلامة والحماية المدنية والإسعافات الأولية والإنقاذ المائي. وأشار خلال كلمته، في ندوة «المدينة»، إلى وجود دورات تخصصية في إدارة حالات الطوارئ وتنسيقها مع قطاعات الدولة المختلفة، مشيرًا إلى مشروع برنامج كبير يُنفذ على مستوى مديريات المناطق والبالغ عددها 13 مديرية، وهو التدريب على رأس العمل والذي يحاكي كثيرًا من المهارات؛ ولذلك تجد جميع منسوبي الدفاع المدني خاصةً في المجال التنفيذي مستمرين في أعمال التدريب وهناك متابعة وعمل دؤوب في هذا المجال.

العقيد القحطاني: رسائل بـ6 لغات لتوعية الحجاج والزوار

أوضح مدير الإدارة العامة للتوعية الوقائية، العقيد سعد القحطاني، أن التوعية الوقائية تعد من المهام الرئيسة للمديرية العامة للدفاع المدني، التي تُعنى بها كثيرُا، حيث إن الهدف من التوعية هو نشر التوعية والوقاية لدى الحجاج، أو العاملين في خدمة الحجاج بشكل عام، إضافة إلى استخدام وسائل الإعلام التقليدية والحديث؛ لإيصال الرسالة التوعوية.

وأشار إلى أنه يتم بث الرسائل التوعوية بـ6 لغات حية، للحجاج والعاملين على خدمتهم في المقرات، مبينًا أن المديرية العامة للدفاع المدني تعمل على محورين متوازيين، هما المحور التفاعلي وهو التواصل المباشر مع الحجاج والعاملين على خدمتهم من خلال الزيارات للأماكن المتواجدين فيها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة من مؤسسات الطوافة والشؤون الصحية والقطاع الخاص وكل ما له علاقة بخدمة الحاج، أما المحور الآخر فهو التقليدي من خلال توزيع المطبوعات وملصقات المواد التوعوية، حيث تمت طباعة لوحات جديدة بمقاسات كبيرة وضعت هذا العام على مراكز الدفاع المدني الموجودة في المشاعر بعبارات توعوية كبيرة باستطاعة الحاج أن يراها من مسافات بعيدة.

العميد السعوي: مسح ميداني وتدابير وقائية مكثفة بمزدلفة

أكد قائد قوات الدفاع المدني بمشعر مزدلفة، العميد علي بن عبدالله السعوي، أنه تم إجراء مسح ميداني، واتخاذ تدابير وقائية مكثفة بمشعر مزدلفة؛ لتحديد وإزالة المخاطر المحتملة في المشعر، سواء كانت طبيعيةً أو صناعيةً أو بشريةً، مشيرًا إلى أن تم العمل بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة، كما تم التدريب على مواجهة هذه المخاطر، مشيرا إلى أن قوات الدفاع المدني بمشعر مزدلفة، على استعداد تام للتعامل مع المخاطر التي تم رصدها مثل: السيول التي يمكن أن تقع بسبب وجود انخفاضات بالمشعر، وكذلك تساقط الصخور والتدافع والإعياء الحراري مبينًا أنه تم نشر جميع أطقم العمل في جميع مناطق المشعر حيث يكون العمل على مدار الساعة، بدءًا من توافد الحجيج وحتى نهاية وجودهم بالمشعر.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store