Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

لهذا السبب.. استبدال أجهزة التكييف القديمة بأخرى حديثة يوفر في فواتير الكهرباء

لهذا السبب.. استبدال أجهزة التكييف القديمة بأخرى حديثة يوفر في فواتير الكهرباء

A A
أوصى المركز السعودي لكفاءة الطاقة (كفاءة) المواطنين والمقيمين جمهور المستهلكين باستبدال أجهزة التكييف القديمة أو محدودة الكفاءة، بأخرى جديدة، ذات كفاءة عالية، لضمان ترشيد الطاقة الكهربائية بنسب كبيرة نسبياً على المديين المتوسط والبعيد.

وقال: إنه بحسبة بسيطة يستطيع المستهلك أن يعرف حجم التوفير المالي في حال شراء أجهزة حديثة ذات كفاءة عالية، وأن يقارن ذلك بحجم الاستهلاك الفعلي في حال الإبقاء على الأجهزة القديمة ذات الكفاءة المنخفضة.

وأشار المركز إلى أن شراء أجهزة التكييف من نوع «إسبليت»، أفضل بكثير من أجهزة «الشباك»، مبيناً أن التجارب الميدانية التي نفذها أثبتت أن «الإسبليت» يوفر نحو 48 في المئة من حجم الطاقة، مقارنة بأنواع الشباك.

وقال: إنه قام بتجربة عملية توصل من خلالها إلى الفارق المالي في استهلاك الطاقة الكهربائية بين جهاز مكيف من نوع «إسبليت»، وآخر من نوع «شباك»، وأن التجربة أثبتت أن نسبة التوفير في استهلاك الطاقة الكهربائية وصل إلى 48 في المئة لصالح الإسبليت، وذلك بافتراض أن المكيفين بسعة 18 وحدة حرارية لكل منهما، وتشغيله لمدة ثماني ساعات يومياً.

وأشار المركز إلى أن أجهزة التكييف المنزلية ذات الوحدتين (الإسبليت) موفرة للطاقة أكثر من مكيفات ذات الوحدة الواحدة (الشباك)، وأرجع السبب إلى أن مستوى كفاءة الطاقة لمكيفات الشباك لا يمكن للصانع أو المصنع زيادته، حيث يصل إلى حد معين فقط، في المقابل مكيفات الإسبليت يمكن للصانع أو المصنع التحكم في مستوى كفاءة الطاقة.

وقد تم وضع حدود دنيا لكفاءة الطاقة على مرحلتين في العامي 2012 و2018؛ حيث يبلغ حالياً الحد الأدنى لكفاءة الطاقة في أجهزة الـ»إسبليت» «جميع السعات 11.8 EER كحد أدنى، ومكيفات الشباك «ذات السعة أقل من أو يساوي 24 ألف وحدة حرارية بريطانية كل ساعة/ 9.8 EER كحد أدنى، ومكيفات الشباك «ذات السعة أكثر من 24 ألف وحدة حرارية بريطانية إلى 65 ألف وحدة حرارية بريطانية لكل ساعة/ 9 EER كحد أدنى».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store