Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تساي .. رئيسة تايوان المتمردة على الصين

No Image

بروفايل

A A
وصلت رئيسة تايوان تساي إينج وين إلى هاواي الأمريكية في طريقها لزيارة حلفاء دبلوماسيين لبلادها في المحيط الهادي»وهي توفالو وسولومون ومارشال «عن طريق هونولولو في منطقة جوام الأمريكية. على الرغم من اعتراضات الصين على الزيارة.وتشكو بكين لواشنطن من الزيارات العابرة التي يقوم بها رؤساء تايوان. وتعتبر الصين تايوان إقليما منشقا. وكانت الخارجية الصينية، قد طالبت أمريكا، الجمعة الماضية، بألا تسمح لطائرة رئيسة تايوان بالهبوط مؤقتا على أراض أمريكية في رحلتها نحو المحيط الهادئ.

تساي إنغ ون ولدت في 31 أغسطس 1956 وهي الرئيسة المنتخبة لجمهورية الصين (تايوان) منذ عام 2016، وتعتبر أول امرأة تنتخب لهذا المنصب في البلاد.كما أنها أول رئيسة منتخبة من عرقية هاكا والمنحدرة من السكان الأصليين، وهي الرئيسة الثانية من دول منطقة شرق آسيا بعد الرئيسة السابقة لكوريا الجنوبية باك غن هي. وهي الرئيسة الحالية للحزب الديمقراطي التقدمي، وكانت مرشحة الحزب للرئاسة في كل من انتخابات عام 2012 وعام 2016. تساي سبق أن شغلت منصب رئيسة الحزب في الفترة ما بين عام 2008 حتى عام 2012.

درست تساي القانون في كل من تايوان، والولايات المتحدة وبريطانيا، حيث حصلت على بكالوريوس في القانون في جامعة تايوان الوطنية، و‌ماجستير في القانون في كلية كورنيل للقانون التي تتبع لجامعة كورنيل وعلى دكتوراه في كلية لندن للاقتصاد.

وأعلنت رسمياً حملتها للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي التقدمي في 11 مارس 2011. وأصبحت في27 أبريل 2011 المرشحة الرئاسية الأولى في تايوان بعد خسارة رئيس الوزراء السابق سو تسنغ تشانغ بفارق ضئيل في استطلاع عبر الهاتف على مستوى البلاد (شمل أكثر من 15,000 عينة) حيث كان هذا الاستطلاع بمثابة مرحلة الانتخابات التمهيدية للحزب.وترشحت ضد الرئيس ما يينغ جيو من حزب الكومينتانغ و‌جيمس سونغ من حزب الشعب أولا في الانتخابات الرئاسية المباشرة الخامسة، التي عُقدت يوم 14 يناير عام 2012. وحصلت على 45%

من الأصوات، وقد أقرت تساي بهزيمتها للرئيس ما يينغ جيو في مؤتمر صحفي، مستقيلةً من مقعدها كرئيسة للحزب الديمقراطي التقدمي.

قامت في 15 فبراير 2015، بالتسجيل رسمياً للانتخابات الابتدائية للحزب الديمقراطي التقدمي والذي قد يعطيها الترشيح لخوض الانتخابات الرئاسية عن الحزب. وقد كانت المرشحة الوحيدة لخوض الانتخابات الابتدائية. وأعلنها الحزب الديمقراطي التقدمي كمرشح رسمي للرئاسة عن الحزب في يوم 15 ابريل. وبدأت خلال صيف عام 2015، زيارة إلى الولايات المتحدة وقابلت عدداً من صناع السياسة الأمريكية بما في ذلك أعضاء مجلس الشيوخ جون ماكين وجاك ريد. وفي خطابها الذي تناول الشتات التايواني على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، أشارت تساي لاستعدادها للتعاون مع ائتلاف الطرف الثالث الصاعد في تايوان في الانتخابات العامة القادمة وأعلنت حملة تساي يوم 14 نوفمبر عن اختيارها تشن شيان جين كمرشح عن الحزب الديمقراطي التقدمي لمنصب نائب الرئيس. وفي 16 يناير 2016، فازت تساي بالانتخابات الرئاسية، بفوزها على منافسها إريك تشو بفارق 25.04%

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة