Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزير الشؤون الإسلامية يفتتح معرض التقنية في مقر إقامة ضيوف خادم الحرمين بمكة المكرمة

وزير الشؤون الإسلامية يفتتح معرض التقنية في مقر إقامة ضيوف خادم الحرمين بمكة المكرمة

A A
استعرض معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ, أعمال التقنية من خلال معرض التقنية الذي افتتحه اليوم في مقر إقامة الضيوف بمكة المكرمة.

واحتوى المعرض عدة خدمات إلكترونية اشتملت على الخدمة الذاتية لضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة من خلال قناة جهاز الخدمة الذاتية وأنظمة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

وخلال استعراضه دشن معاليه الإصدار الثاني من تطبيقات الأجهزة الذكية لبرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة للعام الجاري 1439هـ، الذي اشتمل العديد من التحسينات التي لم تكن موجودة في الإصدار الأول، واطلع أيضا على النظام المركزي للاستضافة الذي يحوي أكثر من نظام لجميع لجان البرنامج، كما استعرض بعض تقارير النظام الورقية والتفاعلية .

كما استعرض معاليه شاشة الرحلات التفاعلية التي تحوي أكثر من سبعين رحلة تتغير بشكل تفاعلي حسب مواعيدها، كما اطلع على نظام مصادقة معلومات الضيف التي استخدم فيها أحدث التقنيات مثل قراءة (RZ-CODE) من خلال منطقة ( (MRZ والتي سهلت تدقيق وتمحيص بيانات الضيف .

وجاءت هذه التحسينات في إطار الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة مواكبة للرؤية المملكة (2030) والتحول الرقمي للخدمات المقدمة للمستضافين.

ويشتمل الإصدار الثاني أربع تطبيقات هي : تطبيق "تقييم": لتمكين الضيوف من تقييم مستوى الخدمات المقدمة لهم، سعياً من الوزارة لتعزيز الإيجابيات ومعالجة الملاحظات إن وجدت، وتطبيق "تواصل": لغرض تسجيل بيانات التواصل الخاصة بالضيوف، سعياً لاستمرار التواصل معهم بعد عودتهم إلى بلادهم.

ويتضمن التطبيق الثالث "برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين" على الخدمات الإعلامية، والوسائط الرقمية، إضافة إلى تمكين الضيوف من الاطلاع على بياناتهم الشخصية، بيانات رحلات المغادرة، البرنامج الزمني، إضافةً لخدمة ارسال الإشعارات والتعليمات، فيما يتضمن التطبيق الرابع "لجان برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين" الخاص باللجان العاملة في البرنامج، على سلسلة من الإجراءات المعتمدة لأعمال اللجان، مما يسهل ويوثق تلك الأعمال.

وأفاد المستشار بالإدارة العامة لتقنية المعلومات بالوزارة المهندس سعد القحطاني أنه يمكن من خلال تلك التطبيقات - التي تصب في النظام المركزي للاستضافة - استخراج تقارير ومؤشرات ضخمة ترفع لمتخذي القرار، ليتم الاطلاع عليها والتوجيه بما يضمن التطوير المستمر للخدمات المقدمة للضيوف، وبما يحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ، في رؤية المملكة ٢٠٣٠.

جاء ذلك خلال زيارة معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد المشرف العام على برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة, لمقر ضيوف خادم الحرمين الشريفين في مكة المكرمة وتفقده مرافق الفندق للاطمئنان على الخدمات المقدمة للضيوف منذ وصولهم إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، وطوال مدة إقامتهم في المملكة، وأداء مناسك الحج، وعمل اللجان المختلفة في سبيل راحة واستقرار الضيوف .

واطلع معاليه على الأعمال والخدمات التقنية الخاصة ببرنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة، مؤكدا معاليه حرص قيادة المملكة على تقديم الخدمات والتسهيلات كافة من أجل ضمان أداء الحجاج لمناسكهم بكل يسر وسهولة عبر تذليل جميع الصعوبات بما يتوافق مع التقنية الحديثة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store