Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

3 مناطق تتحول إلى مهرجانات مفتوحة للفواكه

3 مناطق تتحول إلى مهرجانات مفتوحة للفواكه

متعة خاصة للسياحة في عسير والطائف والباحة

A A
يستمتع الأهالي والزوار والمصطافين في الباحة وعسير والطائف، بمذاق مجموعة متنوعة من الفواكه الموسمية التي تشتهر هذه المناطق بإنتاجها على مدار مختلف فصول العام، خاصة فترة الصيف، حيث تتحول هذه المناطق لوفرة إنتاجها من الفواكه وتنوع طرق العرض وكثرة الطلب إلى مهرجانات مفتوحة للفواكه.

وفي عسير تنتشر بسطات الفواكه الموسمية على جنبات الشوارع، خاصة تلك المؤدية إلى المواقع السياحية والمتنزهات، ليستمتع الزوار والأهالي بطعم العنب والرمان والبرشومي والفركس والخوخ وأنواع أخرى، حيث يصل إنتاج المنطقة من الفاكهة إلى 58762 طناً سنويا.

وتشتهر محافظة الطائف بزراعة الفواكه الموسمية، التي يبدأ المزارعون عرضها وتسويقها في أيام الإجازة الصيفية، والتي تشهد كثافة عالية في عدد الزوار والمصطافين.. وتضخ مزارع الفاكهة الموسمية المنتشرة على ضفاف الأودية وعلى القمم الجبلية والمنحدرات التي تم استغلالها كمدرجات زراعية منذ أمد بعيدة كميات متباينة من الإنتاج.

خيرات الباحة

أما الباحة فتتميز بمجموعة من الفواكه منها العنب، والتين، والمشمش، والخوخ، والبخارى، والعناب، واللوز، والتفاح، والتين الشوكي (البرشومي)، والسفرجل، والتوت، والرمان، والحماط، والبرقوق، والكمثرى، وطائفة من الحمضيات بأنواعها التي اشتهرت بها زراعيًا منذ القدم. وفيها (4) أودية هي الأشهر من حيث جودة ما يعرض عليك من الفواكه والمنتجات الزراعية هي: بيدة، فيق، قوب، تربة، كما تشكل منتجات الفواكه بالباحة جزءًا مهمًا من الهوية السياحية، حيث تقام العديد من المهرجانات المحتفية بالمنتجات الزراعية في المنطقة ومنها: مهرجانات الفواكه الموسمية، مهرجان الموز، مهرجان الرمان.

ويقام كل عام مهرجان للعنب ببني سعد وهذا خلق روح التنافس بين المزارعين، حيث يتم عرض العنب بجميع أنواعه والفركس والخوخ بمساعدة من الزراعة. ويقوم المزارعون في فترات الإنتاج الوفير بالتوسع في تسويق هذه المحاصيل في أسواق مكة المكرمة وجدة والرياض، كما يتم تصريف كميات كبيرة من الإنتاج خلال موسم الصيف، حيث تستقبل الطائف مئات الألوف من الزوار والمصطافين.

وأوضح لـ»المدينة» المؤرخ عيسى القصيّر أن مدينة الطائف تشتهر منذ القدم بزراعة أنواع من الفواكه الطائفية وتكثر البساتين والمزارع داخل المدينة بأكثر من مئة وخمسين مزرعة خلاف بساتين ومزارع الهدا والشفا ولية وبني سعد وبني مالك وبلاد قريش، وهذه تعتبر من ضواحي الطائف الخارجية، وأما الفواكه التي تشتهر في فصل الشتاء، وقد انقرض منها الكثير ومن هذه الفواكه الليمون والبرتقال الطائفي واليوسف الأفندي والجزر التمري.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store