Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

إيران تهدد بزيادة تخصيب اليورانيوم إذا سقط «النووي»

No Image

A A
أعلنت المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية الأربعاء أن إيران ستبدأ في إنتاج اليورانيوم المخصب بمستويات أعلى من تلك التي كانت تنتجها في السابق في حال لم ينقذ الاتحاد الأوروبي وروسيا الاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم المنظمة بهروز كمالوندي قوله «لن نعود إلى مستويات (الإنتاج) السابقة في حال انسحب نظراؤنا من الاتفاق (النووي الموقع عام 2015)، بدلا من ذلك سنبلغ مستويات أعلى». وأضاف «نحن في مرحلة أكثر تقدما بكثير من (المرحلة التي كنا فيها) عندما وقعنا الاتفاق. البلد يتقدم في الأنشطة النووية بوتيرة جيدة».

من جهتها طالبت منظمة «هيومن رايتس ووتش» السلطات الإيرانية بإطلاق سراح محامين ونشطاء حقوقيين، تعرضوا لحملة اعتقالات مؤخراً بسبب دفاعهم عن معتقلين أو فقط لمعارضتهم السلمية للقمع.

واعتقلت السلطات في أوائل شهر سبتمبر الجاري، هدى آميد ونجمة فهدي، من منزليهما في طهران.

كما اعتقلت في 31 أغسطس محاميين حقوقيين آخرين، هما فاروق فروزان وبايام درفشان، .

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: «تواصل السلطات الإيرانية تدمير مصداقيتها محليا ودوليا مع سجنها عشرات المحامين والنشطاء «بجريمة» الدفاع عن حقوق المواطنين الأساسية. مع ازدياد مشقات الحياة على ملايين الإيرانيين، على النشطاء أن يكونوا جزءا أساسيا من حل المشاكل، لا الهدف الرئيسي لحملة القمع الحكومية».

وأكدت هيومان رايتس ووتش أنه منذ يونيو، ألقت وزارة الاستخبارات الإيرانية القبض على نشطاء حقوقيين عِدّة لنشاطهم السلمي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store
كاميرا المدينة