Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الغضب الشعبي يحرق القنصلية الإيرانية في البصرة

No Image

A A
اقتحم متظاهرون غاضبون في البصرة أمس القنصلية الإيرانية وأشعلوا بها النيران، بعدما أحرقوا مكاتب لأحزاب ومليشيات موالية لنظام الملالي في المدينة. وقالت مصادر أمنية محلية إن محتجين اقتحموا القنصلية الإيرانية في المدينة بعدم حصارها لساعات، فيما شوهدت ألسنة نيران تندلع من مقر القنصلية. ويمثل اقتحام القنصلية علامة على مدى الغضب الشعبي تجاه الهيمنة الإيرانية على القرار السياسي العراقي. وذكرت مصادر أمنية وصحيَّة محلية أن المحتجين أضرموا النار في مقار مليشيات حزب الله وحزب الفضيلة ومقر منظمة «عصائب أهل الحق» ومقر «منظمة بدر» في البصرة ومكتب الأوفياء. وتصاعدت هتافات «إيران بره بره» في احتجاجات متظاهري البصرة الغاضبين من إهمال البنية التحتية المتداعية بمدينتهم.



البرلمان العراقي يعقد جلسة استثنائية اليوم

الى ذلك يعقد البرلمان العراقي اليوم جلسة استثنائية، بحضور رئيس الحكومة والوزراء المعنيين، لمناقشة الأزمة الاجتماعية والصحية في البصرة، حيث قتل 9 متظاهرين منذ الثلاثاء وأحرقت مبان حكومية ومقار أحزاب سياسية.. وتتفاقم الأزمة الاجتماعية في البصرة، التي انطلقت على خلفية الاحتجاج ضد الفساد، بسبب أزمة صحية حيث أدى تلوث المياه في هذه المحافظة الجنوبية الغنية بالنفط، إلى نقل أكثر من 30 ألف شخص أصيبوا بحالات تسمم إلى المستشفيات.

وتتزامن أيضًا مع شلل سياسي في بغداد، فبعد أشهر عدة شهدت إعادة فرز لأصوات الانتخابات التشريعية، التي جرت في مايو الماضي، لم يتمكن البرلمان الذي عقد الاثنين جلسته الافتتاحية من انتخاب رئيسه، وأرجأ الجلسة حتى 15 أيلول/ سبتمبر.

سقوط قذائف هاون داخل المنطقة الخضراء

ورغم ذلك، أعلن البرلمان، أمس، أنه سيعقد جلسة استثنائية اليوم لمناقشة «المشكلات والحلول والتطورات الأخيرة» في البصرة. وكان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر أمهل مجلس النواب الخميس حتى الأحد لعقد جلسة استثنائية لحل الأزمة في البصرة.. وجاءت دعوة البرلمان بعد ساعات فقط من سقوط ثلاث قذائف هاون فجرا داخل المنطقة الخضراء المحصنة، التي تضم سفارات غربية عدة أكبرها سفارة الولايات المتحدة، ومبان حكومية منها البرلمان.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store