Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«النيابة» تحذر من 3 جرائم معلوماتية عقوبتها 9 سنوات سجنًا

«النيابة» تحذر من 3 جرائم معلوماتية عقوبتها 9 سنوات سجنًا

العقوبة تتضمن الغرامة من 500 إلى 700 ألف ريال

A A
حذرت النيابة العامة من 3 جرائم معلوماتية، تصل عقوبة واحدة منها في حدها الأقصى إلى 7 سنوات سجنًا وغرامة 700 ألف ريال. وقالت إن الجريمة الأولى هي الدخول غير المشروع إلى حاسب أو شبكة حاسبات آلية أو موقع إلكتروني أو نظام معلوماتي لتهديد شخص أو ابتزازه لحمله على القيام بفعل أو الامتناع عنه ولو كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عنه مشروعًا. وأشارت إلى أن عقوبة هذه الجريمة السجن مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تزيد على 500 ألف ريال أو إحدى هاتين العقوبتين حسب المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلومات.

وحددت النيابة العامة الجريمة الثانية وهي تزوير الختم أو العلامة المنسوبة إلى جهة عامة أو إلى أحد موظفيها بصفته الوظيفية، أو تزوير ختم أو علامة لها حجية في المملكة عائدة لأحد أشخاص القانون الدولي العام أو لأحد موظفيه بصفته الوظيفية. وأشارت إلى أن عقوبة هذه الجريمة السجن من سنة إلى 7 سنوات وبغرامة لا تزيد على 700 ألف ريال حسب المادة 4 من النظام الجزائي لجرائم التزوير.

أما الجريمة الثالثة، فتتعلق بالمساس بالحياة الخاصة عن طريق استخدام الهواتف النقالة المزودة بالكاميرا أو ما في حكمها، والتشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة. وأكدت أن عقوبة هذه الجريمة السجن مدة لا تزيد على سنة أو غرامة لا تزيد على 500 ألف ريال أو إحدى هاتين العقوبتين حسب المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلومات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store