Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

133 سعودية يعززن بيئة العمل داخل مجلس الشورى

133 سعودية يعززن بيئة العمل داخل مجلس الشورى

في إطار دعم خادم الحرمين لعمل المرأة في مختلف المجالات

A A
تدير 133 سيدة سعودية دفة النشاط النسائي في مجلس الشورى، في إطار دعم خادم الحرمين الشريفين لعمل المرأة في مختلف المجالات. وتسارعت بعد تعيين عضوات مجلس الشورى الخطوات لتهيئة بيئة العمل الداعمة لعمل العضوات ومجموعات العمل معهن، فانطلقت خلية نشطة بإنشاء القسم النسائي بطاقات مؤهلة بلغت 103 كفاءات علمية وعملية في مجال الدراسات والقانون والبحوث والإدارة.

في هذا الإطار تقول صاحبة السمو الملكي الأميرة ريم بنت سيف الإسلام بن سعود بن عبدالعزيز مديرة العلاقات العامة والإعلام في الإدارة النسائية بالمجلس إنه تم تعيين أول موظفة في مجلس الشورى وهي رشا بنت عبدالرحمن الشبيلي، ثم استمر الوضع حتى تم تنظيم وتنسيق حفل الخطاب الملكي السنوي في منتصف الدورة الخامسة بحضور الملك عبدالله بن عبدالعزيز -رحمه الله- الذي أعلن خلاله عن تعيين 30 امرأة سعودية في عضوية المجلس.

وأفادت بأن العمل النسائي بالمجلس تشكل من خلال الإدارات الرئيسية للمجلس بثلاث إدارات (شؤون الأعضاء والجلسات واللجان، والشؤون الإدارية، والعلاقات العامة) فيما تندرج تحت كل إدارة شعب متفرعة، حيث تم وضع أهداف ومهام وخطط كل إدارة وعمل دليل إجرائي (لكل إدارة تقدم شرح لعملها بالصور والشرح والنماذج)، مع ترتيب آلية عمل مرنة بحيث أن تغيب أي موظفة لا يعيق العمل بكفاءته المعتادة، فيما تستطيع زميلتها أن تنوب عنها في إنجاز العمل، ولله الحمد أثبتن الموظفات عملهن بجدارة واستحقاق.

وسردت مراحل تطور العمل في القسم النسائي، حيث تم بعد ذلك توظيف 30 سكرتيرة تنفيذية من خريجات معهد الإدارة العامة بكفاءة واقتدار لكل عضوات المجلس، وتم التركيز على الكفاءات الشابة المقتدرة، وكان تحديًا كبيرًا لكن القسم استطاع تحقيق النجاح في حصوله على جائزة التوظيف من معهد الإدارة.

وتابعت: في المرحلة الثالثة تحتم مع زيادة حجم العمل توظيف طاقات سعودية أكثر تخصصية في القسم النسائي، حيث تم توظيف 25 كفاءة تقوم بالأعمال الإدارية المساندة للأعضاء ومتخصصات في الدراسات والبحوث والإدارة ومتخصصات في التنسيق للجان العمل الشورى، وصولاً للدورة السابعة حيث بلغ عددهن الإجمالي 103 موظفات.

شابات من جميع التخصصات في القانون وإدارة أعمال واللغات والترجمة والاقتصاد والمالية وتقنية المعلومات وعلم النفس والاجتماع.

رؤية القسم النسائي

- النهوض بالعمل ونمذجة الإدارة بتفعيل العمل بها بشكل مختلف يتميز بالحداثة

- عكس الصورة الإيجابية للتواجد النسائي في العمل البرلماني الإداري المبني

- تأسيس هوية إدارية متكاملة للموظفات ولمرافق الإدارة تصل إلى أدق التفاصيل

- السعي لتقديم الإدارة العامة كنموذج متميز يبرز مبادئ الإدارات الحديثة بالمملكة

- تصميم الإجراءات والآليات واللوائح الداخلية في مجلس الشورى

- نشر الثقافة وغرس المبادئ الإيجابية والرفع من الوعي السلوكي والمعرفي

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store