Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

آبي.. على أعتاب رقم قياسي لأطول مدة حكم

No Image

A A
فاز رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، بفارق كبير، أمس الخميس، بولاية جديدة على رأس حزبه الحاكم، ما يمنحه فرصة للبقاء في السلطة حتى 2021 محطما بذلك الرقم القياسي لأطول مدة حكم.

وحصل آبي على 553 صوتًا من أصل 807 تم الإدلاء بها، بينها 329 من أصوات البرلمانيين الـ405 أعضاء حزبه الليبرالي الديموقراطي، بفارق كبير عن منافسه وزير الدفاع السابق شيغيرو إيشيبا الذي حقق 254 صوتًا.

وتعهد رئيس الوزراء بتنفيذ وعوده الانتخابية، ولا سيما تعزيز البنى التحتية، لتمكين البلاد من مقاومة الكوارث الطبيعية بطريقة أفضل.

كما ذكر الميثاق الدستور الذي يطمح إلى تعديله تحقيقا لأكبر طموحات الحزب الليبرالي الديموقراطي منذ تأسيسه عام 1955.وأعلن «أريد العمل معكم جميعا على إصلاح الدستور.. المعركة (الانتخابية) انتهت.. دعونا نبني يابان جديدة بشبك أيدينا وتوحيد صفوفنا».

ورأى الخبير السياسي في جامعة مايجي بطوكيو شينيشي نيشيكاوا متحدثا لوكالة فرانس برس أن «الانتخابات كانت بمثابة تصويت على الثقة للحكم على عمله حتى الآن، ونجح آبي في الفوز فيها. لكنه لا يمكنه الارتياح كثيرا للنتيجة لأنه لم يحقق فوزا كاسحا».

والحزب مقسوم إلى عدة فصائل يصوت أعضاؤها بشكل منضبط بحسب توجيهات كل من قادتها الذين يؤيد العديد منهم آبي.

ولد شينزو آبي في 21 سبتمبر 1954. كان آبي رئيس وزراء اليابان التسعين حيث تم انتخابه في تاريخ 26 سبتمبر 2006 خلفًا لجونشيرو كيوزومي، حيث خدم لمدة أقل من عام قبل أن يستقيل في 12 سبتمبر 2007، ليحل محله ياسو فوكودا. وبعد فوز حزبه بانتخابات 2012 أصبح شينزو آبي رئيس الوزراء الياباني رقم 96.

آبي المولود في طوكيو، ينتمي لعائلة بارزة سياسيا، عائلته في الأصل من محافظة ياماغوتشي. كان جده، آبي، ووالده، شينتارو آبي، كلاهما سياسيين. خدم جده الأكبر، فيكونت يوشيماسا أوشيما كجنرال في الجيش الياباني الإمبراطوري. والدة آبي، يوكو كيشي، هي ابنة نوبوسوكي كيشي، رئيس وزراء اليابان من 1957 إلى 1960. كان كيشي عضوًا في حكومة توجو خلال الحرب العالمية الثانية.

التحق آبي بمدرسة سيكاي الابتدائية، مدرسة سيكي جونيور الابتدائية ومدرسة سيكي الثانوية العليا. درس الإدارة العامة وتخرج بدرجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة سيكي في عام 1977.. وانتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة ودرس السياسة العامة في كلية السياسة العامة في جامعة جنوب كاليفورنيا لمدة ثلاثة فصول دراسية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store