Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الإعلام العالمي: قطار الحرمـــــــــين من أضخم مشروعات النقل بالشرق الأوسط

الإعلام العالمي: قطار الحرمـــــــــين من أضخم مشروعات النقل بالشرق الأوسط

يحد من الزحام بالمواسم ويدعم مدينة الملك عبدالله الاقتصادية

A A
واصلت الصحافة العالمية، أمس تسليط الضوء على تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، قطار الحرمين السريع الذي يربط المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة، مرورًا بمدينة جدة ذات النشاط الاقتصادي الكبير.

بي بي سي: نقلة للحد من الزحام بالحج

أبرزت محطة بي بي سى، أهمية مشروع قطار الحرمين في الحد من الزحام، خاصة في موسمى الحج والعمرة، منوهةً بسرعته العالية واختصاره المسافة من 4 إلى ساعتين فقط. وأشارت إلى أن المملكة استقبلت خلال الموسم الماضى قرابة مليوني حاج و6.5 مليون معتمر على مدار العام، وعادة ما تشمل رحلات الحج والعمرة زيارة المدينة المنورة للصلاة على المصطفى عليه أفضل الصلوات والتسليم.

قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إن مشروع قطار الحرمين يعد واحدًا من أضخم مشروعات النقل في الشرق الأوسط بطاقته الاستيعابية لنقل 60 مليون مسافر خلال العام، ولفتت إلى أن الرحلة بين مكة والمدينة المنورة سيتم قطعها بوقت أقل بنسبة النصف عن السابق، كما ستكون أكثر يسرًا عن السابق، ونقلت عن وزير النقل قوله: إن المشروع يؤكد التزام المملكة بالعمل من أجل خدمة الإسلام والمسلمين القادمين للحج والعمرة. وتطرقت الجارديان إلى أهمية المشروع من نواحٍ أخرى، منها إنعاش مدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، التى بدأ العمل بها منذ سنوات، مشيرةً في السياق ذاته إلى توجهات مستقبلية بربط قطار الحرمين بمشروع قطار جدة – الرياض.

تطرقت صحيفة ديلي ستار إلى الأهمية الكبيرة التي توليها المملكة حاليًّا لمشروعات النقل الكبرى؛ لأهميتها الحيوية في دعم التنمية والحد من الزحام. ولفتت إلى أن مشروع القطار جرى العمل فيه على مراحل عدة، منذ 2011، وتم تأجيل التدشين أكثر من مرة؛ حتى يخرج بصورة متكاملة للتشغيل التجاري الأسبوع المقبل. ولفتت إلى انطلاق العمل في مشروعات المترو، وقطعها شوطًا كبيرًا، خاصةً في مدينة الرياض، في ظل تكلفة تصل إلى 100 مليار ريال. وتسعى المملكة لأن تكون مركزًا للنقل والخدمات اللوجستية في إطار رؤية 2030.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store