Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

نسرين جان: الغوص ليس رياضة ذكورية والبحر لا يسأل عن جنس

نسرين جان: الغوص ليس رياضة ذكورية والبحر لا يسأل عن جنس

أول سعودية تحصل على رخصة الغوص

A A
نفت نسرين جان - أول سعودية تحصل على رخصة الغوص - ما يشاع على تصنيف هذه الهواية بـ»الذكورية»، لافتة إلى رغبتها المتعاظمة في قراءة العالم الجديد والمدهش تحت الماء. وقالت جان في حوارها مع «المدينة» إنها أخفت ممارستها للغوص على بيتها، مخافة أن تردها أمها عن هذه الرغبة المتعاظمة داخلها ولكنها تمكنت من إذابة قلق الأسرة وإفهامهم بحب هذه الهواية، وعن أحلامها المستقبلية قالت : إنها تتمنى أن تفتتح مركز غوص لتقديم خدمات ما تحت الماء، وهذا ما تعمل حاليًا على تحقيقه.. جاء ذلك في حوارها مع «المدينة» فإلى نص الحوار.

اكتشاف العالم

• متى بدأتِ العمل كمدربة غوص وكيف تدرجت حتى تمكنت من الوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة؟


بدأت العمل كمدربة غوص عام ٢٠١٣، والتدريب حينها كان ليس من أهدافي الرئيسية، اخترت مجال الغوص لرغبتي الشديدة. باكتشاف هذا العالم وشغفي منذ الطفولة بعالم البحار وقد شاهدت الكثير من البرامج الوثائقية حول الموضوع. في بداية عام 2013 سافرت لشرم الشيخ، وصادف بأن أتواجد في رحله بحرية مع غطاسين، فالموضوع أثار اهتمامي وبعد رجوعي لجدة تواصلت مع عدة جهات وتبين لي بأن لدينا مراكز غوص متخصصة. لا أنكر أني مع أول تجربة في الغطس في المياه المفتوحة قررت بأن أسجل في برنامج الغوص وأحصل على الرخصة، وبعد حصولي على الرخصة الدولية حصلت على دورة مياه مفتوحة وأكملت طريقي في الغوص إلى أن حصلت على دورة إعداد مدربين واجتزت الاختبار بتفوق.

سرعة البديهة

• كيف ساعدك عملك كمعلمة أطفال في مجال الغوض؟


العمل مع الأطفال رغم صعوبته إلا أنه ممتع، براءتهم وشغفهم بتعلم كل ما هو جديد علمني الصبر والهدوء والحكمة وسرعة التصرف تجاه المواقف. مما ساعدني في مجال التدريب خصوصا بأن المدرب يتعامل مع عدة شخصيات بقدرات متفاوتة فيجب أن يتصف بسرعة البديهة وسعة الصدر.

ليس رياضة ذكورية

• ما السبب الذي دفعك لاختيار هذا المجال الذي يطغي عليه الطابع الذكوري؟


لله سبحانه تعالى خلق البحر وما فيه من جمال وعجائب، والغوص رياضة مناسبة للجميع على حد سواء، والمرأة على وجهه الخصوص تتعلم الهدوء والتأمل. أنا لا أتفق مع من يحكمون على الغوص بأنه فقط رياضة ذكورية، فالصعوبات كانت من الناحية المادية بسبب تكلفة المعدات والدورات والبرامج، أيضًا عدم توفر مراكز متخصصة للغوص للنساء.

ليس حرامًا

• كيف كانت رد فعل عائلتك بخصوص مجال عملك الذي قد يراه البعض غير تقليدي لطبيعة المرأة السعودية في المجتمع؟


بدأت الغوص ٢٠١٣ بدون علم عائلتي ليس لأن الغوص حرام، بل بسبب خوف والدتي الشديد من البحر فهي ترفض الاقتراب من البحر، لكن بعد فترة شعرت بالضيق وتدريجيًا مهدت لهم الموضوع، والحمدلله تقبلوا الموضوع بتفهم.

الوضع تغيّر

• هل ترين في العادات والتقاليد السعودية عاملا يحد من فاعلية النشاط النسائي في مجال الغوص؟


العادات والتقاليد كانت ترفض عمل المرأة في كل المجالات، كنا نادرًا ما نسمع عن أن دكتورة أو مهندسة أو مصممة لكن الزمن اختلف كثيرا أصبح المجتمع أكثر تقبلاً لعمل المرأة وأصبحت هناك مسابقات جوائز تدعم عمل المرأة، والغوص لا يختلف عن ذلك طالما أن المرأة محافظة على أخلاقها ولا تتجاوز حدودها.

الدهشة.. السبب

• كونك مصورة تحت الماء ماذا تعكس صورك؟ وما هي النصائح التي تقدمينها لمن يرغب في خوض مجال التصوير تحت الماء؟


صوري تحت الماء تعكس اندهاشي بجمال الخالق عز وجل، تعكس حبي للبحر بما فيه، وهي دعوة للجميع وتشجيع لهم بممارسة هذه الرياضة. أنصح المصورين بأن يستخدموا كاميرا سهلة الاستخدام، كما أن التصوير تحت الماء يحتاج إلى مهارة الطفو أيضا، أنصحهم بأن يقرأوا عن الكائنات البحرية وأنواعها وأماكن تواجدها حتى يسهل تصويرها.

حماية البيئة

• قد سبق وساهمتِ في حملات المحافظة على الحياة المائية، حدثينا عن تجربتك؟


ساهمت والحمدلله في حملات تنظيف لعدد من الشواطئ الخاصة في جدة، بالإضافة إلى تخصص حماية البيئة البحرية والشعب المرجانية وهو التخصص الذي أقوم بتدريبه للمتدربين. إضافة إلى تخصص الغوص ضد النفايات، وهذه البرامج لها فوائد عظيمة في التوعية من أجل بيئة بحرية سليمة، ودوليًا ساهمت في حملة تنظيف مع ٦١٤ غواصا لشواطئ الغردقة والتي سجلت في موسوعة جينيس وحصلت على الشهادة بفضل لله.

الضحك والبراءة

• ما هو أكثر ما تعشقينه في مهنتك؟


أعشق في مهنتي كمعلمة أطفال براءتهم وضحكاتهم وحتى بكائهم وحبهم لي وحناني عليهم، والأجر العظيم من توجيه سلوكهم وتعليمهم سور القرآن الكريم والأدعية التي نرددها كل يوم عند اللعب وعند دخول الصف والخروج منه وعند الأكل وبعده، كل تلك التفاصيل الصغيرة. أما بالنسبة للغوص فقد عشقت البحر ومنه عشقت الغوص، والتدريب يساعدني بمساعدة غيري ليصبح غواصًا ويمر بنفس التجربة بكل أحاسيسها وتفاصيلها.

أنا الملهمة

• من هي المرأة التي ألهمتك بخوض مجال الغوص؟


في الغوص أنا المرأة التي ألهمت نفسها بنفسها وتحديت الكثير من الأمور لأصل إلى ما أنا عليه، وبفضل لله وصلت وحققت حلم من أحلامي الذي اعتبرته يوماً مستحيلا.

العزيمة والإقدام

• ماذا تقولين للمرأة السعودية التي ترغب في تحقيق حلمها لكن يمنعها الخوف؟


أقول لها لا شيء يدعو للخوف، الإرادة والعزيمة والإقدام والتوكل على لله، طالما نؤمن بقدر لله سبحانه وتعالى لكل أجل كتاب، فلا داعي للخوف.

مركز غوص

• ما التالي على لائحة الإنجازات التي تتطلعين إليها؟


أحلامي ليس لها حدود وأسأل لله سبحانه وتعالى بأن تتحول أحلامي الأخرى لواقع جميل وثقتي بالله كبيرة، أتمنى فعليًا أن أؤسس مركز غوص نسائي يقدم جميع الخدمات في المجال المائي من تعليم سباحة وغوص إلى بيع وتأجير معدات في التصوير أسعى لعمل معرض خاص يضم صوري تحت الماء وخارجها بإذن لله.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store