Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الجبير لـ"فوكس نيوز": عازمون على محاسبة جميع المسؤولين عن قضية خاشقجي وعلى الجميع انتظار التحقيقات

الجبير لـ"فوكس نيوز": عازمون على محاسبة جميع المسؤولين عن قضية خاشقجي وعلى الجميع انتظار التحقيقات

تاريخنا خلال الـ 80 سنة الماضية لم يحدث مثل هذا السلوك ولا يمكن لهذا السلوك أن يتكرر

A A

أكد وزير الخارجية عادل الجبير اليوم الأحد عزم المملكة محاسبة جميع المسؤولين عن قضية المواطن جمال خاشقجي، والكشف عن جميع الحقائق المتعلقة بالقضية فور انتهاء التحقيقات. وقال خلال لقائه قناة "فوكس نيوز" الإخبارية: ان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمر بإقالة عدد من المسؤولين بخصوص هذا الملف وهي خطوة أولى في رحلة طويلة ونحن عازمون على كشف كل الحقائق، كما أمر المدعي العام بالمملكة احتجاز (18) شخصًا للاستجواب.

خلال الـ 80 عاما الماضية لم يحدث مثل هذا السلوك

وأجاب الجبير حول طول الفترة الزمنية المسغرقة للبيان السعودي فقال: يجب أن لا ننسى عندما يكون لديك أوضاع كهذه ترغب أن تكون المعلومات دقيقة بأكبر شكل ممكن، لا نريد أن نضع افتراضات أو إشاعات، فهذا الموضوع يأخذ وقت، وربما نسترجع قضية أبو غريب التي أخذت وقت كبير قبل ان تصدر حكومة الولايات المتحدة التقارير الأولية لما حدث، يجب أن تكون حذرًا وتتحرى الحقيقة كاملة. مضيفا: أقول بكل وضوح هناك خطأ ارتكب، وهذه الأمور للأسف تحدث ونريد أن نكون متأكدين أن المسؤولين وراء هذه الحادثة سيعاقبون بحسب الإجراءات القانونية المتبعة في المملكة العربية السعودية. مؤكدا بأن تاريخنا في المملكة وخلال الـ 80 عاما الماضية لم يحدث مثل هذا السلوك ولا يمكن كهذا السلوك أن يتكرر.

اطالب الجميع الانتظار حتى تصلهم الحقائق ثم يحكموا

وحول تعليقات بعض المسؤولين في دوائر التأثير الاميركية قال وزير الخارجية: مندهش من اشخاص يبعدون 6 آلاف ميل يقول انه متأكد من حادثة وقعت 6 آلاف ميل بعيدا عنه، وليست لديه معلومات أو استخبارات، ولذلك هؤلاء يحكمهم العواطف والاحتماليات وليست اراء مبنية على الحقائق، وباحترام اطالب الجميع الانتظار حتى تصلهم الحقائق ثم يحكموا بناءً عليها، ولكن لا يقفزوا للاستنتاجات بدون انتهاء التحقيقات، فهنالك قانون يكون فيه المتهم بريء حتى تتم إدانته، ولكن الناس للأسف قاموا بقلب ذلك القانون. مضيفا: نحن لدينا قانون والمدعي العام سوف يضع العقوبات في حال انتهت التحقيقات، وسوف يتم توجيه المعتقلين إلى المحاكم، والمحكمة سوف توجه العقوبات.

العلاقات السعودية الأمريكية تاريخية واستراتيجية

عن مستقبل العلاقات السعودية الأمريكية قال وزير الخارجية: العلاقات السعودية الأمريكية تاريخية واستراتيجية، ولدينا مصالح عظيمة نشاركها معًا، ولدينا علاقات تجارية عظيمة، ولدينا مشاكل في الأمن مهمة للبلدين، ونعمل بشكل قريب من بعض في مواجهة الإرهاب والتشدد وتقوض السياسات العدوانية الإيرانية في المنطقة، ونحاول احلال السلام في البحر الأحمر والقرن الأفريقي وباكستان وأفغانستان، والعلاقة مهمة بشكل كبير جدًا بين البلدين استراتيجيًا، وأعتقد أنه عندما تنتهي التحقيقات وتظهر الحقائق سيجعل العلاقة تتعدى هذه الحادثة.

لاسرة خاشقجي: نشعر بألمهم ونأمل أن ذلك لم يحدث

في نهاية اللقاء قدم عادل الجبير تعازية لاسرة خاشقجي قائلا: تعازينا نوجهها لهم، ونشعر بألمهم ونأمل أن ذلك لم يحدث، وأتمنى أننا استطعنا تجنب ذلك، ولكن للأسف، أؤكد لهم أن المسؤولين عن ذلك سوف يتحملون عواقب ذلك.



contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store