Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الفالح: زيادة إنتاج المملكة من النفط لـ11 مليون برميل يومياً

الفالح: زيادة إنتاج المملكة من النفط لـ11 مليون برميل يومياً

A A
قال وزير الطاقة المهندس خالد الفالح: إن المملكة ستزيد إنتاج النفط قريبًا إلى 11 مليون برميل يوميًا من 10.7 مليون حاليًا. وأضاف أن السعودية تستطيع زيادة الإنتاج إلى 12 مليون برميل يوميًا وأن الإمارات تستطيع إضافة 0.2 مليون برميل يوميًا.

وقال الفالح لوكالة أنباء تاس إن السعودية دولة مسؤولة وتستخدم منذ عقود سياستها النفطية كوسيلة اقتصادية تتسم بالمسؤولية وتفصلها عن السياسة ولا تنوي فرض حظر نفطي على المستهلكين الغربيين على غرار ما حدث عام 1973، وإنها ستفصل النفط عن السياسة.

وأضاف الفالح أن ارتفاع أسعار النفط قد يكبح الاقتصاد العالمي ويوقد شرارة ركود ولكن في ظل دخول العقوبات المفروضة على إيران حيز التنفيذ بشكل كامل الشهر المقبل فلا يوجد ما يضمن عدم ارتفاع أسعار النفط ولا يمكن التنبؤ بما سيحدث للموردين الآخرين وقد يرتفع سعر البرميل إلى 100 دولار.

وقال لدينا عقوبات على إيران، ولا أحد يعلم كيف ستكون الصادرات الإيرانية. بالإضافة إلى التراجعات المحتملة في دول شتى مثل ليبيا ونيجيريا والمكسيك وفنزويلا.

واشار إلى ضرورة استخدام الاحتياطات النفطية لاختفاء 3 ملايين برميل يوميًا، وقال إن المعروض العالمي قد يتدعم العام المقبل بإمدادات من البرازيل وقازاخستان والولايات المتحدة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store