Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ويكرمسينغ.. الإقالة تقود سيريلانكا لأزمة سياسية

No Image

A A
تسبب أكثر من عشرة آلاف محتج من مؤيدي رئيس الوزراء السريلانكي المقال رانيل ويكرمسينغ في إصابة مناطق في العاصمة كولومبو بالشلل أمس الثلاثاء مع دخول الأزمة السياسية في الجزيرة يومها الخامس.

واندلعت الأزمة يوم الجمعة الماضي عندما قرر الرئيس مايثريبالا سيريسينا إقالة ويكرمسينغ وتعيين الرئيس السابق ماهيندا راجاباكسه محله ليفض بذلك الائتلاف الحاكم الهش.

وأمر سيريسينا أيضًا بتعطيل عمل البرلمان ليفاقم من غضب مؤيدي ويكرمسينغ الذين يقولون: إن الرئيس يحاول منع النواب من إبقائه في السلطة، وتجمع آلاف المحتجون أمس قرب مقر إقامة ويكرمسينغ للاستماع إلى كلمة منه وكانوا يحملون اللافتات التي تطالب سيريسينا بالحفاظ على الديمقراطية، وقال ويكرمسينغ للحشد: «لقد خالف وعده واستولى على السلطات التنفيذية»، وكان يشير إلى سيريسينا.

وأضاف: «لقد همش السلطة البرلمانية»، وذكر شاهد من رويترز أن المحتجين الذين قدرت الشرطة عددهم بأكثر من عشرة آلاف شخص، قطعوا عدة طرق في حي بوسط العاصمة يضم سفارات ومتاجر فاخرة وفنادق، وقال محتج لرويترز: «هذا انقلاب يحمل كل سمات الانقلاب»، ويقول سيريسينا: «إن قراره إقالة ويكرمسينغ دون موافقة البرلمان لا يخالف الدستور».

رانيل ويكريمسينغ من مواليد 24 مارس 1949، وهو سياسي سريلانكي شغل منصب رئيس وزراء سريلانكا الخامس عشر، من 9 يناير 2015 إلى 26 أكتوبر 2018، لفترة رئاسته الرابعة رئيس وزراء الحزب الوطني المتحد منذ عام 1994، وعضو البرلمان في منطقة كولومبو منذ عام 1977، وهو أيضا زعيم الجبهة الوطنية المتحدة، بعد أن تم تعيينه رئيسًا للتحالف في أكتوبر 2009.

كما شغل ويكرمسينغه في السابق منصب رئيس الوزراء في الفترة من 7 مايو 1993 إلى 19 أغسطس 1994 ومن 9 ديسمبر 2001 إلى 6 أبريل 2004، وقد تم تعيينه قائدًا للحزب في نوفمبر 1994 عقب اغتيال غميني ديساناياكي خلال حملة انتخابات 1994 الرئاسية.

فاز تحالف ويكرمسينغه الجبهة الوطنية المتحدة للحكم الصالح، بالانتخابات البرلمانية لعام 2015 بـ106 مقاعد، على الرغم من أنه لم يصل إلى الأغلبية المطلقة، أعيد انتخاب ويكريمسينغه رئيسًا للوزراء مع انضمام أكثر من 35 من أعضاء حزب الحرية السري لانكي إلى حكومته.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store