Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

مناهج لـ «الذكاء الاصطناعي» والروبوتات لمواكبة «مشروعات »

مناهج لـ «الذكاء الاصطناعي» والروبوتات لمواكبة «مشروعات                    »

إطلاق 62 مبادرة على 3 مراحل.. محافظة «التدريب التقني والمهني»:

A A
كشف محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد الفهيد لـ»المدينة» عن عزم المؤسسة تطوير المناهج وإدخال مناهج جديدة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات بما يناسب احتياجات المشروعات الكبرى التي اطلقها سمو ولي العهد مثل القدية والبحرالأحمر ونيوم وستتوافق مخرجاتنا مع ما تتطلبه تلك المشروعات.

وقال: إن المؤسسة أطلقت 62 مبادرة على 3 مراحل إلى جانب استحداث 30 تخصصًا جديدًا تواكب سوق العمل، وأنها تستهدف مع شركائنا في وزارة العمل والجهات الأخرى رفع نسبة التوطين، واختيار المهن التي تليق بالشباب من الجنسين لتكون مساهمتهم عالية في اقتصاد الوطن.

وأوضح الفهيد أن المؤسسة بنت مبادراتها في برامج التحول الوطني على المحاور الرئيسة لرؤية المملكة 2030، وفيما يتعلق بمحور «اقتصاد مزدهر» كان المطلوب من المؤسسة التوسع في قبول خريجي المرحلة الثانوية وفتح تخصصات جديدة يحتاجها سوق العمل، وكانت النتائج إيحابية حيث تجاوزت نسب القبول لخريجي المرحلة الثانوية 20 %

ونستهدف أكثر من ذلك، كما أن مخرجاتنا أصبحت تواكب سوق العمل ونحن الآن نعمل على تطوير المناهج وإدخال مناهج جديدة مثل الذكاء الاصطناعي والروبوتات وبما يناسب احتياجات المشروعات الكبرى التي أطلقها سمو ولي العهد مثل القدية والبحرالأحمر ونيوم، وستتوافق مخرجاتنا مع ما تتطلبه تلك المشروعات.

62 مبادرة

وأشار إلى أن المؤسسة أطلقت 62 مبادرة على 3 مراحل منها: مبادرة «نتعلم لنعمل»، وماضون في تنفيذ البقية بحسب جدولها الزمني.

وعن توطين الوظائف لاحتواء خريجي التقنية قال: إن الإحصائيات الواردة من الهيئة العامة للإحصاء تشير إلى أن 13 مليون عامل بينهم مليونا سعودي وهي نسبة منخفضة وأقل من 20 %

ونحن نستهدف مع شركائنا في وزارة العمل والجهات الأخرى لرفع نسبة التوطين ونختار المهن التي تليق بالشابات والشباب السعوديين لتكون مساهمتهم عالية في اقتصاد الوطن.

دمج الكليات بالجامعات

وعن دمج الكليات التقنية بالجامعات قال: إن هناك تكاملًا بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والجامعات وقد وقعنا اتفاقيات مع الجامعات ونحن لا نريد التكرار والتعارض.. وهناك احتياجات نناقشها مع دول العالم الأخرى وسنعزز التكامل فيما بيننا والمؤسسة والجامعات تحت مظلة واحدة يرأس مجلس إدارتها وزير التعليم

وعن التخصصات الجديدة لكليات البنات أوضح أن هناك لجنة من المؤسسة العامة العامة للتدريب التقني والمهني ووزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل والغرف التجارية وطرحنا الحاجة الى 30 تخصصًا جديدًا تواكب احتياجات سوق العمل. وبسؤاله عن إطلاق برامج الدراسات العليا لمنسوبي المؤسسة قال: إن هناك تنسيقًا عاليًا مع الجامعات بهذا الشأن وسيتم الإعلان عنه.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store