Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بحث احتياج سوق الحديد السعودي لإجراءات حمائية لمواجهة المنافسة الخارجية

No Image

A A
بحثت ورشة متخصصة عن صناعة الحديد في السعودية مدى احتياج هذه الصناعة إلى إجراءات حمائية في ظل زيادة الصادرات الأجنبية، مما يزيد من حجم المنافسة غير العادلة، التي تتعرض لها، كما هو الوضع في دول عربية أخرى.

جاء ذلك في ورشة عمل خاصة على هامش قمة الصلب العربية في الأردن، عن صناعة الحديد والصلب في المملكة تحت عنوان «صناعة الصلب السعودية بين الحاضر والمستقبل»، وذلك لأهمية الدور الذي تلعبه في صناعة الصلب ورؤيتها المستقبلية الناجحة في هذه الصناعة.

واستعرض رئيس وحدة حديد التسليح أحمد الحسين، ورئيس وحدة المقاطع الثقيلة والمتوسطة باللجنة الوطنية لصناعة الحديد والصلب بمجلس الغرف أحمد الغامدي، ضمن فعاليات الورشة، أداء السوق السعودية من حيث الطاقات الإنتاجية، الاستهلاك والواردات، وقراءة حول اتجاه الاستهلاك في السنوات القادمة.

وأدار الورشة نائب رئيس اللجنة الوطنية لصناعة الحديد محمد الجبر، وطرح محاور نقاش حول تحديات وفرص صناعة الحديد والصلب السعودية والخليجية، ومدى الحاجة لحمايتها بإجراءات حمائية أسوة بالتطبيقات العالمية.

وأكد المشاركون أهمية إقامة قمة الصلب العربي الـ13 التي نظمها الاتحاد العربي للحديد والصلب، كونها تعقد بالتزامن مع الحرب التجارية العالمية، التي بدأت بفرض الولايات المتحدة لرسوم حمائية على واردات منتجات الحديد والصلب تحت مبرر حماية الأمن القومي، وأشاروا إلى أن تطبيق الإجراءات الحمائية يقلص حتمًا قدرة الدول المصدرة، التي تتمتع بفوائض إنتاج على تصدير منتجاتها إلى الدول المتمتعة بالحماية، مما سيدفعها إلى البحث عن أسواق بديلة لا تتمتع بالحماية، وعلى الأغلب ستجد ضالتها في أسواقنا العربية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store