Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الديموقراطيون ينتزعون «النواب» والجمهوريون يعززون وجودهم بـ «الشيوخ»

الديموقراطيون ينتزعون «النواب» والجمهوريون يعززون وجودهم بـ «الشيوخ»

الانتخابات النصفية الأمريكية 2018

A A
حقق الديموقراطيون انتصارًا كبيرًا مساء أول أمس الثلاثاء في الانتخابات التشريعية الأمريكية بمنتصف الولاية الرئاسية بانتزاعهم السيطرة على مجلس النواب، وأظهرت النتائج حتى صباح يوم أمس الأربعاء حصولهم على 222 مقعدًا بمجلس النواب، بزيادة 4 مقاعد عن المقاعد الكافية لحصولهم على الأغلبية، غير أن «الموجة الزرقاء» المرتقبة ضد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم تحصل.

واحتفظ الجمهوريون بغالبيتهم في مجلس الشيوخ، ما أتاح لترامب الإعلان عن «نجاح هائل» بدون أن يأتي على ذكر خسارة حزبه مجلس النواب.وهذا الانتصار الديموقراطي سيكبل عمل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة في النصف الثاني من ولايته حتى العام 2021.

وتعهدت زعيمة الديموقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي «بترميم الضوابط والمحاسبة التي نص عليها الدستور على إدارة ترامب»، واعدة في المقابل «بـ كونغرس ديموقراطي سيعمل على حلول تجمعنا، لأننا سئمنا جميعا الانقسامات».

واستعاد الديموقراطيون مجلس النواب لأول مرة منذ العام 2010، فيما احتفظ الجمهوريون بغالبيتهم في مجلس الشيوخ مع احتمال زيادتها بمقعد أو مقعدين، بحسب شبكات التلفزيون الأمريكية.

وهذا ما سيضع الولايات المتحدة في كانون الثاني/‏يناير 2019 أمام كونغرس منقسم على غرار مجتمع يشهد شقاقات عميقة حول شخص ترامب.

وغالبا ما تكون انتخابات منتصف الولاية الرئاسية لغير صالح حزب الرئيس، لكن خسارة مجلس النواب على الرغم من المؤشرات الاقتصادية الممتازة تشكل انتكاسة شخصية لترامب بعدما جعل من هذا الاقتراع استفتاء حقيقيا على شخصه.

اعترفت قناة «فوكس نيوز» الإخبارية الثلاثاء أنّ إلقاء نجمها المذيع شون هانيتي كلمة مقتضبة ، وهو يقف إلى جانب الرئيس ترامب خلال مهرجان انتخابي كان خاطئاً، ووصفت هذا التصرّف بأنّه «سهو مؤسف» جرى «التعامل معه». وهانيتي الذي أجرى مقابلات مع ترامب في مناسبات عدة على قناة فوكس ويُعتقد أنه مقرّب من البيت الابيض، بالغَ في كلمته بالثناء على الرئيس وكرّر أفكاره .

أشياء تحدث ولأول مرة في تاريخ انتخابات الكونغرس

مسلمتان تحصلان على ثقة المصوتين

بعد 12 عاما على تولي المسلم كيث إيليسون مقعدا في الكونغرس، أصبحت الديموقراطيتان إلهان عمر ورشيدة طليب أول امرأتين مسلمتين تدخلان مجلس النواب الامريكي بنتيجة انتخابات منتصف الولاية 2018 ما يضفي روح التعددية على الهيئة التشريعية الامريكية. وبذلك يرتفع عدد المسلمين في مجلس النواب الى ثلاثة، الى جانب عضو الكونغرس اندري كارسون المسلم من أصول إفريقية.

المحجبة إلهان نائبة مينيسوتا

إلهان عمر لاجئة من الصومال- في سن 36 عاما، انتخبت هذه الامريكية المحجبة اللاجئة من الصومال لتصصبح عضوا في مجلس النواب عن ولاية مينيسوتا .

فرت هذه الشابة من بلدها الصومال في سن الثامنة. وبعدما أمضت أربع سنوات في مخيم لاجئين في كينيا، استقرت عائلتها أخيرا عام 1997 في مينيسوتا حيث تعيش جالية كبرى من دول القرن الافريقي.

الفلسطينية رشيدة .. مرشحة الظلم

أما رشيدة طليب المولودة في ديترويت لأبوين مهاجرين فلسطينيين، ففازت في سن 42 عاما بمقعد عن ولاية ميشيغان. هذه المحامية هي أكبر إخوتها الـ14. وفي 2008 أصبحت أول امرأة مسلمة تدخل برلمان ميشيغان المحلي. وقالت في مقابلة مع شبكة «إيه بي سي» في آب/‏اغسطس الماضي «أنا مرشحة بسبب الظلم ولأن أبنائي يتساءلون حول هويتهم كمسلمين».

كورتيز .. نجمة الروك تدخل التاريخ كأصغر نائبة

ذكرت وسائل إعلام أمريكية أن نجمة موسيقى الروك اليسارية ألكسندريا أوكاسيو-كورتيز دخلت التاريخ الثلاثاء بكونها أصغر امرأة تنتخب في الكونغرس لتمثّل أحد معاقل الحزب الديموقراطي في نيويورك. والشابة البالغة 29 عاما التي تعود اصولها الى بورتو ريكو انتصرت لطبقتها العاملة وشقت طريقها من العمل كنادلة حتى انتزاعها ترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات .

ديفيز .. أول امرأة من السكان الأصليين تدخل الكونغرس

أصبحت شاريس ديفيز الثلاثاء أول امرأة أمريكية من السكان الأصليين تنتخب للكونغرس عن ولاية كنساس بعد فوزها على المرشح الجمهوري كفين يودر، وفق ما توقعته شبكات تلفزيونية أمريكية. وديفيز البالغة 38 عاما محامية متمرنة ولاعبة فنون قتالية سابقة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store