طالب مواطنون، بإنشاء فروع جديدة لمحطات فحص السيارات التابعة لمرور المنطقة الشرقية، بمختلف المحافظات، حتى يمكن القضاء على التكدس الكبير، الذي يحدث أثناء الفحص الدوري، في ظل ما تشير إليه الإحصاءات الحديثة، من أن الفرع القائم، يخدم أكثر من 3 ملايين سيارة، في ظل إجراءات رقابية تفتيشية دقيقة تنفذها إدارات المرور.

"المدينة" رصدت مطالب المواطنين، وكذلك الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل المديرية العامة للمرور، لمواجهة الطلب المتزايد

كما استعرضت الحاجة الملحة لافتتاح فروع أخرى للمحطات، لا سيما في محافظات الجبيل والقطيف وسيهات، حيث أعرب عدد من المواطنين عن معاناتهم مع محطة الفحص الدوري بالدمام، وما يواجهونه من تكدس شديد.

وقال محمد الدوسري، مواطن: "ينبغي افتتاح محطات جديدة في مختلف المحافظات، أو تهيئة المحطات الحالية لاستقبال الأعداد المتزايدة، قبل إلزام مالكي المركبات بإجراء الفحص الدوري"، مطالبا بإعفاء سكان بقية المحافظات من شرط الفحص، حتى يتم افتتاح فروع جديدة.

وأكد المواطن سعيد العمري، أحد سكان محافظة الجبيل، أنه لجأ عند فحص سيارته إلى محطة الفحص الدوري بالدمام، التي تبعد 100 كيلو عن الجبيل، وتكون مكتظة غالبا، كونها تخدم العديد من مدن المنطقة الشرقية، مثل: الخبر والقطيف ورأس تنورة والجبيل وسيهات وتشهد تكدسا هائلا للمركبات وزحاما شديدا يدهش من يرى ذلك المنظر.

وتابع: "أغلب المواطنين والمقيمين بالجبيل يحضرون لهذه المحطة لإنهاء الفحص الدوري الخاص بالمركبة وقد لا تكفيهم ثلاث ساعات لإنهاء فحص سيارة خاصة".

وبدوره قال خالد العلي: "مهمة الفحص الدوري أصبحت تشكل عبئا كبيرا للوصول لموقع المحطة، والحصول على شهادة اجتياز الفحص، ومعاناة أشد في حال إعادة الفحص وعدم توافر إصلاحاتها بالورش المجاورة، بالإضافة إلى محدودية ساعات العمل خلال أيام الأسبوع التي تنتهي الساعة (4.15) عصرا، ويوم الخميس الساعة (2.15) أي أن فحص السيارة أصبح يمثل عملا شاقا يستلزم إجازة يوم للموظف".

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المرور: زيادة ساعات التشغيل وفتح جميع المسارات

من جهتها أعلنت الإدارة العامة للمرور، استجابتها لمطالب اصحاب المركبات، عبر إصدار قرار بزيادة الساعات التشغيلية لمحطة الفحص الدوري للمركبات بالدمام، وفتح كامل المسارات.

وأشارت إلى أن هذا القرار يأتي تجاوباً مع شكاوى المواطنين، من زحام المركبات في محطة الفحص الدوري بمدينة الدمام،

من جانبه ذكر مصدر، بمحطة الفحص الدوري بالدمام، أن مطالب المواطنين تزايدت مؤخراً لا سيما في الفترة التي أعقبت إجازة اليوم الوطني، حيث أدى توقف المحطة لتزايد الأعداد بشكل كبير جداً.

وأشار إلى أن الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة الطلب المتزايد ممثلة في افتتاح كافة المسارات وزيادة الساعات التشغيلية تسهم بشكل واضح في تخفيف العبء على المواطنين.