تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية - اليوم، تطبيق المرحلة الثانية من قرار توطين 12 نشاطاً، ومهنة في منافذ البيع، وذلك بعد تطبيق المرحلة الأولى. وتستهدف المرحلة الثانية توطين 4 أنشطة، وهي: محال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والساعات والنظارات. ووفقا لمصدر مسؤول فإن فرق التفتيش ستقوم بعمل جولات تفتيشية على كافة المحلات، والأنشطة المستهدفة، ورصد المحال المخالفة لتطبيق العقوبات عليها وفق ما حدد نظام العمل غرامة 20 ألف ريال، تفرض على كل من يقوم بتوظيف عمالة غير سعودية في مهن مقصورة على السعوديين. فيما توقع مختصون أن توفر المرحلة الثانية من قرار توطين 12 نشاطًا ومهنة في منافذ البيع، نحو 15 ألف فرصة عمل بمتوسط رواتب 4 آلاف ريال، مشيرين إلى أن متوسط الدخل الشهري الذي سيحققه المحل الواحد يتراوح ما بين 20-25 ألفًا شهريًا.

وتوقع عضو الجمعية السعودية للاقتصاد، الدكتور عبدالله المغلوث أن يوفر قرار توطين الأربعة الأنشطة نحو 15 ألف فرصة عمل، بمتوسط رواتب 4 آلاف ريال، معتبرا أنها لن توفر فرصاً وظيفية وحسب، بل إنها ستكون فرصاً ذهبية للجادين الذين يريدون أن يتحولوا إلى أصحاب أعمال، ويتملكون تلك المحلات، مقدراً أن متوسط الدخل الشهري الذي سيحققه المحل الواحد يتراوح بين 20 إلى 25 ألف ريال. مؤكداً أن الأنشطة هي إحدى مبادرات وزارة العمل، التي تسعى لتوفير وظائف للسعوديين، وهذا يعزز الشفافية في صدق المبادرات وبرامج الوزارة، لخفض البطالة ورفع نسب التوطين.

واستهدفت المرحلة الأولى أنشطة محال السيارات والدراجات، والأثاث المكتبي والمنزلي، والأواني المنزلية، والملابس الجاهزة والمستلزمات الرجالية، وذلك بنسبة 70%

، بينما تستهدف جميع المراحل قرابة 60 ألف فرصة وظيفية في القطاع الخاص. وتم تشكيل لجنة من ممثلين من وزارة العمل، وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، وبنك التنمية الاجتماعية؛ لإعداد برنامج «ممكنات التوطين للأنشطة الموطَّنة»، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، في حين تطبق بحق المخالف عقوبة مخالفة توطين المهن المقصورة على السعوديين والسعوديات، أو المقصورة على السعوديات الواردة في جدول العقوبات والمخالفات.

ويأتي هذا القرار لتوفير الفرص الوظيفية للسعوديين والسعوديات، وتمكينهم على العمل، ورفع معدلات مشاركتهم في القطاع الخاص. واعتمدت الوزارة الدليل الإرشادي لقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطا اقتصاديا في قطاع التجزئة، وتضمن الدليل توضيحات لقرار التوطين وبرامج الدعم التي تقدم للتوطين. كما تضمن الدليل الأنشطة المستهدفة والشروط العامة وبرامج الدعم التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية، إضافة إلى إجابات على التساؤلات الأكثر شيوعا.